غذاؤك دواؤك

يقي من السرطان ويعالج الأمراض التنفسية ويُعزز القلب.. 10 فوائد لـ “القسط الهندي”

القسط الهندي، ‏هو من نفس فصيلة الزنجبيل، وهي نبتة هندية الأصل معروفة منذُ القِدم وتستعمل في الطب القديم، ولها العديد من الفوائد العلاجية الكثيرة.

وبسبب جمع هذه النبتة بشكل مفرط، تم إضافتها إلى الملحق الأول لمعاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض (معاهدة واشنطن)، مما جعل البحث عنها للتصدير غير قانوني.

استطاع القسط الهندي أن يحجز لنفسه مكانة رفيعة بين الأعشاب الطبيعية، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية، أكسبته خصائص علاجية واسعة المجال، يمكن الحصول عليها عن طريق تناوله كمشروب أو إضافته إلى الأطعمة كباقي التوابل أو تطبيق زيته على الجسم.

فوائد القسط الهندي

1- الوقاية من السرطان، يتميز القسط الهندي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد اليمفاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

2- مفيد لصحة القلب، يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

3- مسكن للآلام، يُعد القشط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنقطة المصاب.

4- يعالج أمراض الجهاز التنفسي، يعتبر القسط الهندي علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، أما عن طريقة استخدامه، أضف القليل منه في الماء ساخن، ثم قم باستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

5- مفيد للمعدة، كوب من مشروب القسط الهندي بعد تناول الوجبات، من شأنه أن يجبنك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات. كما ينصح بتناول مشروب القسط الهندي عند الاشتباه في الإصابة بالديدان المعوية، لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل عمل المطهر المعوي، حيث تكافح الديدان الديوان الأسطوانية أو الخيطية وتقضي عليها.

6- الحد من السكري، يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

7- يعزز صحة الجلد، يعتبر القشط الهندي من الأعشاب المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر، كما أثبتت بعض الدراسات أن هذا العشب فعال في علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الشعر.

8- تنظيم مشاكل الدورة الشهرية، يعتبر القسط الهندي منبه للرحم لذلك فهو يساعد في مشاكل الحيض الضعيف، عدم انتظام الحيض، والام الدورة الشهرية، كما يستخدم في حالات تكيس المبايض.

9- زيت القسط الهندي مفيد للشعر، يستخدم الزيت المستخلص من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر. ويساعد استخدام زيت القسط الهندي مع عنب الثعلب الهندي والسنبل الهندي على تحفيز نمو الشعر وزيادة نعومته.

10- تنعش رائحة الفم، من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب الإحراج للعديد من السيدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى