تكنولوجيا طبية

“نوتا”.. ابتكار ثورى يمكنه الكشف عن الشامات السرطانية فى جسم الإنسان.. الفيديو

الشامات عبارة عن زوائد تنمو على الجلد، تظهر عادةً باللون البني أو الأسود، وتظهر على الجلد في أماكن مختلفة إما بشكل فردي أو في مجموعات، وتظهر معظم الشامات في فترة الطفولة المبكرة وخلال الخمس وعشرين سنة الأولى من حياة الشخص. يمتلك معظم الأشخاص نحو 10 إلى 40 شامة، بعضها قد يتغير مظهرها أو تختفي بمرور الوقت.

وتُعد معظم الشامات غير ضارة. نادرًا ما تصبح سرطانية. تعتبر مراقبة الشامات وغيرها من البقع المصطبغة خطوة مهمة في الكشف عن سرطان الجلد، وخاصةً الورم الميلاني الخبيث.

ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية فقد شُخِّص حوالي 100.350 حالة جديدة من سرطان الجلد في الولايات المتحدة خلال عام 2020، ومن المتوقع أن يكون من بين الحالات 6850 حالة قاتلة.

ويوصي الأطباء بإجراء فحص ذاتي للشامات كل شهر أو نحو ذلك، حيث يمكن أن تتطور الشامات إلى شكل خطير من أشكال السرطان يسمى “الورم الميلانيني”.

الفحص بـ “نوتا”

أجهزة مثل “نوتا” تجعل عملية الفحص سهلة للغاية، ووفقاً للشركة المصنعة فقد طُور الجهاز على مدار سنتين.

يعمل جهاز تتبع الشامات من خلال تحليل المعاوقة الكهربائية للشامات على بشرتك، حيث تحتوي الشامات والأورام (مثل الأورام الميلانينية) على اختلافات ملحوظة، ويمكن اكتشافها في المعاوقة الكهربائية.

يعمل “نوتا” عن طريق الكشف عن الاختلافات في المقاومة الحيوية للتيارات الكهربائية في الجلد، وذلك لأن الأنسجة الطبيعية والكتل السرطانية تحتوي على كميات مختلفة من الماء، ومن ثم تؤثر في كيفية تفاعلها مع التيار الكهربائي.

وعن طريق قياس الاختلافات الطفيفة في هذه المعاوقة الحيوية يمكن تحديد ما إذا كانت الشامة قد أصبحت مشكلة، وخلال الفحص إذا كانت الشامة سرطانية سيضيء الجهاز بلون أحمر.

يأتي الجهاز أيضاً مع تطبيق يتيح تتبع الشامات ويلاحظ أي تغييرات بمرور الوقت، كما يقدم معلومات صحية محدثة بانتظام عن الجلد والشامات وكيفية العناية بها بشكل صحيح.

أنواع الشامات

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الشامات وهي:

  • الشامات المنتظمة والمتماثلة، تكون عادةً منتظمة ومتماثلة ولها حدود منتظمة ولون موحد وتكون بحجم ممحاة القلم أو أقل، وقد تكون مسطحة أو بارزة.
  • الشامات الغير منتظمة، تكون عادةً غير متماثلة مع حدود غير منتظمة وذات ألوان متعددة وحجمها أكبر من حجم ممحاة القلم، وغالباً ما تكون مسطحة.
  • الشامات السرطانية، تعرف باسم الأورام الميلانينية وهي شامات غير منتظمة وغير متماثلة في الغالب، وحدودها غير منتظمة، وألوانها متعددة، وقطرها أكبر من ممحاة القلم، ونادراً ما تتطور إلى سرطان جلد مع الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى