تكنولوجيا طبية

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا تطلق التصور الأكثر دقة وحداثة لفيروس كورونا.. فيديو توضيحي

تمكن باحثون فى جامعة “الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا” من التوصل إلى نسخة دقيقة ومُحدثة من إصدار رسم توضيحي ثلاثي الأبعاد لفيروس كورونا، هو الأحدث والأدق على مستوى العالم.

وكان الباحثون والمهنيون الطبيون يحللون بنية فيروس كورونا لفهم كيف يربط الفيروس نفسه بالعديد من الكائنات الحية المختلفة، بما في ذلك البشر، وما الذي يمكن فعله للوقاية منه، وبالتالي منع العدوى.

أنشئ النموذج ثلاثي الأبعاد من خلال أحدث البيانات المتوفرة حول بنية الفيروس، مما ساعدهم في إطلاق رسم خريطة لمظهره الخارجي وهيكله الداخلي.

وفي مقطع فيديو، يعرض الأكاديميون نموذجهم الذي يشتمل على طفرات البروتين على سطحه بالإضافة إلى المادة الوراثية الموجودة داخل الغشاء الفيروسي.

وبحسب ما نشر موقع “ديلي ميل”، عن أحد الباحثين قوله: “يوضح نموذجنا ثلاثي الأبعاد البنية المتطورة الحالية لـ “SARS-CoV-2” على المستوى الذري، ويكشف عن تفاصيل الفيروس التي كان من المستحيل رؤيتها سابقاً، مثل كيف أن البروتينات النووية تشكل بنية تشبه الحبل بداخلها”.

وأضاف: “يمكن للنهج الذي طوّرناه أن يوجه البحث البيولوجي إلى اتجاهات جديدة واعدة لمكافحة انتشار “COVID-19“، حيث يمكن أن يساعد العلماء على دمج المعلومات المكتشفة حديثاً، وبالتالي توفير بنية حديثة من الفيروس”. لإنشاء النموذج التقط الباحثون صوراً عالية الدقة لسطح الفيروس من مسح المجاهر الإلكترونية.

تكشف هذه الأشكال عن المظهر المحدد للسطح الفيروسي، وتظهر البروتينات والمستقبلات البارزة من سطحه، والتي تساعد الفيروس على الارتباط بالخلايا البشرية.

هذا البروز الذي تشكله البروتينات تساعد الفيروس على فتح طريق إلى الخلية، مما يسمح لفيروس كورونا بتجاوز الدفاعات وإصابة الشخص.

كان هذا الارتفاع هو الهدف الأساسي لكثير من أبحاث اللقاحات والعلاج، منها لقاح Pfizer” BioNtech” الذي كُشف عنه قبل عدة أيام وأنه فعال بنسبة تزيد على 90% في استهداف هذه المنطقة المحددة.

يوضح طالب الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله، نجان نجوين: “يُظهر نموذجنا البنية التحتية الفيروسية الكاملة، وليس فقط بعض البروتينات الشوكية غير المكتملة الموضوعة عشوائياً كما هو متصور عند الجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى