طبيبك الخاص

أسباب آلام كعب القدم.. وعلاج ظهور الشعر الكثيف في وجه المرأة

أنا متزوجة من ٤ سنوات وبانتظار حمل، ودورتى منتظمة كل ٢٨ أو ٢٩ يوما، آخر دورة كانت بتاريخ ٩/ ١٨نزل عليه افرازات بنى ونقط دم خفيفة وردى يوم ١٠/٤واتأخرت الدورة عن ميعادها ال هو ١٠/١٧

واليوم ١١/١ الدورة متأخرة ١٦ يوم ونزل عليه افرازات بنى مع مياه مدممة وردى مرة او مرتين طول اليوم مع وجع فى الضهر ولا يوجد اعراض غير دوخه وسرعه فى دقات القلب وصداع وليونة بالصدر وكثرة تبول.

الرد:

تجيب على هذا السؤال د. سمر عصام قائلة: ينصح بعمل اختبار الحمل عن طريق الدم في أقرب معمل تحاليل للتأكد من وجود الحمل من عدمه، وإن كان الأفضل هو زيارة طبيب النساء المختص لإجراء الفحص الطبي اللازم وعمل أشعة “سونار” على الرحم، ومعرفة سبب التأخر للدورة، سواء كان الحمل أو غير ذلك.

وإن لم يكن حملا، فقد يكون هناك بعض التكيسات على المبيض، وهي السبب في الاضطراب الهرموني و تأخر الدورة الشهرية، و لذلك فالأفضل هو زيارة الطبيب.. و ينصح بمتابعة زوجك الدورية مع الطبيب المتابع لحالته و اتباع التعليمات.. مع التمنيات بدوام الصحة والعافية.

(2) ألم شديد بكعب القدم

اشكو من الم فظيع بكعب رجلي اليمين وجع مؤلم جدا اغلب المرات عندما اصحو من النوم لا استطيع وضع رجلي علي الارض من شدة الوجع الوجع بكعبي من جوة لا استطيع تحسسه اغيثوني اخاف يمنعني المشي هذا الوجع القاتل.

الرد:

تجيب الدكتورة جيهان أنور على هذا السؤال قائلة: لا داعي للقلق الشديد فهذا الالم بالكعب قد يكون زيادة في أملاح النقرس

او التهاب بالوتر اكيلاس او قد يكون لوجود شوكة عظميه بالكعب

ينصح بتقليل اللحوم والبقوليات والاكثار من شرب المياه مع استعمال مضاد التهاب الفنترن وميوفين

وللاطمئنان يفضل عمل تحليل يوريك اسيد وتحليل سرعة ترسيب و عمل اشعه عاديه على الكعب

لو الاشعة اظهرت شوكه عظميه فعلاجها بسيط وهو حقن كورتيزون بالكعب لمرتين بينهم ست شهور مع ضرورة تخفيض الوزن باتباع حميه غذائية وتمارين رياضيه.

(3) أسباب ظهور شعر كثيف في وجه المرأة

فجأة ظهر لدي شعر غزير في الوجه مما لفت نظر الطبيب، لي وعند عمل الفحوصات تبين أن لدي هرمون إفراز الحليب بنسبه عالية، طبعا خضعت لفحوصات طبية كثيرة وعديدة، وكانت حالتي في تلك الفترة تزداد سوءا، فقلد كبر حجم ثديي وأصبح يفرز حليبا، وكان جد مؤلم بالنسبة لي، أعطيت علاج “بارلوديل”، ولكن المشكلة ما زالت مستمرة، فمرة يظهر في التحاليل أن نسبة الهرمون عالية جدا، ومرة أخرى منخفضة.

زاد وزني بشكل غير طبيعي، ولم تعد الحمية تؤثر في، أعطاني الطبيب حبوب منع حمل لمدة سنة، إلا أنني أيضا لم أستفد، ثم قرر إعطائي “كورتيزول”، لكن لم أعد أذهب إليه.

تكمن مشكلتي في وزني الزائد؛ حيث إن طولي 156 ووزني أصبح 90 كيلوجراما

قبل عامين راجعت الفحوصات الطبية وأخبروني بأن لدي أكياسا على المبيض: ماذا أفعل أنا الآن؟

الرد:

يجيب عن هذا السؤال الدكتور سمير علي قائلًا: إن ظهور الشعر في وجه المرأة ينتج عن عدة أسباب وهي:

– إما عن اضطراب المبيضين كأن يكون بهما تكيسات أو أورام تفرز هرمونات الذكورة، وهى ليست خبيثة بالضرورة.

– وإما عن الغدتين الموجودتين بجوار الكليتين كأن يكون عملهما به خلل أي لا يتم إفراز هرمون “الكورتيزول” كاملا؛ فينتج عند محاولة إفرازه هرمونات الذكورة التي تحدث نمو الشعر.

– وأما عن الغدة النخامية الموجودة بالدماغ التي تفرز الهرمون المتحكم في عمل الغدتين بجوار الكليتين.

ويضيف الدكتور سمير علي: وأستبعد أن يكون السبب من تكيس المبيضين، حيث إنك قد أخذت حبوب منع الحمل لمدة عام، ولم يحدث تحسن، وإن كان السبب هو تكيس المبيضين لكان انتهى ظهور الشعر؛ لأن العلاج في هذه الحالة هو حبوب منع الحمل، فيبقى الغدتان بجوار الكليتين؛ لذلك ننصح بعمل أشعة فوق صوتية عليهما لبيان إن كان بهما أورام، وأكرر ليس بالضرورة أن تكون خبيثة فلا تقلقي، وهنا يتم التعامل معها بالإزالة، ثم تبقى الغدة النخامية، لذلك ننصح بعمل أشعة مقطعية على الرأس لبيان حجم الغدة النخامية، وفى الحقيقة فإن زيادة الوزن تكون مصاحبة لظهور الشعر في حالة أن يكون الخلل في الغدة بجوار الكلية أو في الغدة النخامية.

وحيث إنك تعانين أيضا من إفراز اللبن، فالاحتمال الأكبر هو أن يكون الخلل بالغدة النخامية؛ لأنها مسئولة أيضا عن إفراز هرمون اللبن، وأود أن أوضح لك أيضا أنه في حالة أن يكون الخلل بالغدة بجوار الكلية أو بالغدة النخامية تظهر أيضا خطوط بيضاء على البطن أو أعلى الذراعين أو أعلى الفخذين. وعلى العموم إن تأكد السبب أنه في الغدتين السابقتين فسيكون العلاج بفائدة، فقط عليك أن تراجعي إخصائي الغدد الصماء، أو إخصائي الأمراض الباطنة، وليس إخصائي أمراض النساء؛ فهذا الأخير يعالج السبب إن كان من المبيضين، وعندما لا يجد سببا يدخل في تخصصه. هنا، يحوّل المريضة إلى إخصائي الغدد الصماء، أو إخصائي الأمراض الباطنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى