درهم وقاية

دراسة بريطانية: الأمهات “النباتيات” قد يلدن أطفالاً مشوهين

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن الأمهات اللاتي يتناولن أغذية نباتية فقط أثناء فترة الحمل، يكّن مُعرضات لأن يلدن أطفالا مصابين بمرض “الهيبسوباديا hypospadia“، وهو عبارة عن تشوه خلقي للعضو التناسلي الذكري.

وأشار فريق البحث إلى وجود مركبات شبيهة بالهرمونات موجودة في فول “الصويا” قد يكون لها علاقة بهذا المرض، ووجد الباحثون أن الامهات اللاتي يتناولن أقراص الحديد أواللاتي يصبن بالانفلونزا في الثلاثة أشهر الأولى للحمل ، يكّن أكثر عرضة لولادة أطفال مصابين بمرض “hypospadia” أيضا.

ورغم أن الباحثين توصلوا إلى دلائل بيولوجية عديدة تشير إلى أن الأشخاص النباتيين أكثر عرضة لأثر المواد الشبيهة بالهرمونات (phytoestrogen ) ما يرجح صحة العلاقة الموجودة في هذه الدراسة، إلا أنهم يقترحون إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من ذلك.

وُيشار إلى أن مرض (hypospadia) هو عبارة عن تشوه خلقي يصيب العضو التناسلي للذكر، وفي هذه الحالة تظهر الفتحة الموجودة في أعلى العضو الذكري في غير مكانها الطبيعي.

ويعتبر هذا المرض من أمراض التشوه الخلقي المنتشرة، حيث أنه من بين كل 300 طفل مولود يوجد طفل مصاب بهذا التشوه الخلقي، ويستدعي علاج هذه الحالة التدخل الجراحي، وإبقاء الحالة كما هي – دون علاج- يؤدي إلى مشاكل في التبول، وكذلك في الاتصال الجنسي مستقبلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى