تكنولوجيا طبية

آلة تروية لحفظ كبد المتبرع قبل الزراعة

ابتكر باحثون إكلينيكيون في جامعة زيورخ في سويسرا آلة تروية لحفظ كبد المتبرع قبل الزراعة. الجهاز المبتكر توصل إليه العلماء بالفعل عام 2020م, ولكن الفريق العلمي الذي ابتكر الجهاز قام مؤخرا بتطبيق عملى وذلك بتخزين ومعالجة الكبد التالف في الجهاز، والذي لن يكون مناسبًا في العادة للزراعة. بعد ثلاثة أيام من العلاج، كان الكبد بصحة جيدة بما يكفي ليتم زرعه، وتم وضعه بنجاح في براءة اختراع، والذي لا يزال في حالة جيدة بعد عام واحد.

يمكن لهذه التقنية أن توسع المجموعة المحتملة من أكبد المتبرع المتاحة، حيث قد يكون من الممكن “تجديد” كبد أقل صحة.

آلة تروية للحفاظ على الكبد

في زراعة الأعضاء، يكون الوقت جوهريًا، حيث تتناقص قابلية العضو للحياة بسرعة بمجرد إزالته من الجسم المتبرع، وهذا يعني عادةً إجراء جراحة طارئة لوضع العضو في المتلقي. دفعت هذه المشكلة إلى تطوير هذه التقنية، وأفاد الباحثون الذين يقفون وراءها في عام 2020 أن آلة التروية يمكن أن تحافظ على الكبد في حالة جيدة لمدة تصل إلى أسبوع، مما يسمح بإجراء عمليات الزرع بعد فترة طويلة من إزالة العضو.

هناك مشكلة أخرى تؤثر على أولئك المدرجين في قوائم انتظار الزرع وهي نقص الأعضاء المانحة. يتم رفض الأعضاء التي لا تظهر مستوى معينًا من الصحة باعتبارها غير مناسبة للزرع. ومع ذلك، إذا كان من الممكن استعادة الأعضاء التي تعاني من مشاكل هامشية إلى مجدها السابق، فإن مجموعة الأعضاء المتاحة يمكن أن تتوسع بشكل كبير. كانت هذه الروح وراء هذا التطور الأخير، حيث استخدم الباحثون آلة التروية الخاصة بهم “لتجديد” الكبد المستعمل (مع مالك واحد دقيق).

مضخة تروية الكبد

تهدف آلة التروية إلى محاكاة جسم الإنسان. يتضمن مضخة لتروية الكبد، كمقلد لقلب الإنسان. يحاكي الأوكسجين الرئتين، وآلة غسيل الكلى تحاكي الكلى. يقوم الجهاز أيضًا بإجراء العديد من عمليات ضخ الهرمونات والمواد الغذائية، كبديل للأمعاء والبنكرياس. تقوم الآلة بتحريك الكبد بلطف، وهو ما يحدث في الجسم عندما يضغط عليه الحجاب الحاجز أثناء التنفس.

تناول الأدوية عبر جهاز التروية

يسمح الجهاز أيضًا للأطباء بعلاج الكبد الذي قد يكون به بعض المشكلات. على سبيل المثال، يمكنهم تقديم المضادات الحيوية أو العلاجات الهرمونية، والظروف داخل الجهاز تسمح لهم بتحسين التمثيل الغذائي للكبد. قال بيير آلان كلافيان، الباحث المشارك في الدراسة: “يُظهر علاجنا أنه من خلال معالجة الكبد في آلة التروية، من الممكن التخفيف من نقص الأعضاء البشرية العاملة وإنقاذ الأرواح”.

في هذه الحالة الأخيرة، أخذ الفريق السويسري كبدًا مصابًا لا يكون مناسبًا في العادة للزراعة، واستعادته داخل الجهاز خلال فترة ثلاثة أيام، ثم نجح في زرعه في مريض لا يزال على قيد الحياة بعد عام واحد ويقوم بذلك. نحن سوف.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى