صيدلية الشفاء

عقار جديد يعالج ترقق العظام “بجرعة واحدة” سنوياً

حصل عقار أكلاستا “Aclasta” (زلدرونك اسيد 5 ملجم) لعلاج هشاشة العظام على موافقة “المؤسسة العامة للغذاء والدواء للتسجيل” في الأردن، كأول علاج يعطى بجرعة سنوية واحدة لعلاج ترقق وهشاشة العظام، بعدما حصل هذا العلاج على موافقة أكثر من 50 دولة بمختلف أنحاء العالم، بما فيها “الاتحاد الأوروبي” والولايات المتحدة وكندا، في علاج ترقق أو هشاشة العظام المصاحبة لانقطاع الطمث.

ويعتبر “أكلاستا” خطوة مهمة نحو الأمام بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من مرض هشاشة العظام، فحقنة وريدية واحدة لمدة 15 دقيقة مرة سنوياً تمكن المرضى من الحصول على علاج لمدة عام كامل.

ويعتبر مرض ترقق العظام من أكثر أمراض العظام الأيضية شيوعا، و يسبب زيادة مطردة في هشاشة العظام، ما يؤدي إلى زيادة خطر الكسور، لا سيما في العمود الفقري والمعصم والفخذ والحوض والذراع.

ويقدر أن واحدة من كل اثنتين من النساء فوق سن الـ 50 عاما ،ستعاني في حياتها من كسر في العظم نتيجة لهشاشة العظام، الأمر الذي ينعكس على زيادة في نسبة الوفيات والإصابات وزيادة تكاليف الرعاية الصحية.

ووفق أستاذ الطب الباطني والغدد الصماء في “مستشفى جامعة أكر” بأوسلو- بالنرويج د. اريك فنك ايركسن، فإن العلاجات المتوفرة حالياً لمرض هشاشة العظام تؤخذ عن طريق الفم بجرعة يومية، أسبوعية أو شهرية، وغالبا ما يجد المرضى صعوبة في إتباع نظم العلاج بدقة، حيث أثبتت الدراسات أن أكثر من 50% من المرضى لا يلتزمون بالعلاج بعد عام من بدءه”.

وأضاف: “أن عقار “أكلاستا” وبجرعة واحدة يوفر علاجا لسنة كاملة، ويساعد على الحماية من آثار مرض هشاشة العظام وخطر الكسور الذي يهدد الحياة، كما أن المرضى يمكنهم استبدال علاجاتهم الفموية الحالية بـ”أكلاستا” بأمان تام”.

واستنادا إلى استعراض واسع النطاق للبيانات و الدراسات السريرية لمرضى هشاشة العظام، والتي تضمنت بيانات عن 7700 امرأة تعاني من كسر محورية نشرت مؤخرا في “مجلة نيو انجلاند” الطبية، تبين أن استخدام “أكلاستا” أدى إلى انخفاض نسبته 70% من الكسر الفقري لدى النساء مقارنة مع عدم أخذ العلاج، في حين أن مخاطر كسور الحوض – التي غالباً ما ترتبط بالوفاة عند كبار السن – انخفضت بمقدار 41% مقارنة بمن لم يتناولوا العقار.

وأظهرت الدراسة ولأول مرة أن علاج واحداً يعمل على توفير الحماية من جميع أنواع كسور الهشاشة في مختلف المواقع الرئيسية (العمود الفقري، والحوض وغيرها من الكسور).

ويُشار إلى أن عقار  “أكلاستا” ينتمي إلى فئة من العقاقير التي يطلق عليها اسم (bisphosphonates)، والتي تعتبر علاجاً معتمداً لمرضى هشاشة العظام، ويعمل “أكلاستا” من خلال ارتباطه بالعظام لوقف الانهيار (التفتت) المفرط وإعادة التوازن الطبيعي للجسم والعظام في عملية إعادة البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى