طبيبك الخاص

طبيبك الخاص

  • ما سبب “تكسر الدم لدى طفلي؟

لديّ طفل عمره ثلاث سنوات، حصل له قبل أربعة أشهر “تكسر” في الدم، وشحوب في الوجه وصفرة، ولون الدم قابل للاحمرار، قد يكون بسبب أنيما الفول، وهذا ما رجحه الطبيب حين ذاك، ولكن طلب منا الدكتور تحليل g6pd، وتبين نتيجة التحليل أنه سليم، أي أن نسبة الأنزيم 182، وفي مراجعة الطبيب قال لنا ليس لديه أنيما فولية.

بعد الاطلاع على نتائج تحاليل خضاب الدم أو فصل الخضاب، تبين أنه لا يوجد لديه أنيما سوى منجلية أو البحر المتوسط (التحليل سليم)، ولم يبين لنا الطبيب السبب، قال: الطفل سليم.

ما هو سبب تكسر الدم في هذه الفترة؟ علما أنها لم تحصل معه إلا مرة واحدة.

وحول هذا السؤال يجيب الدكتور حاتم محمد أحمد قائلا:

في بعض أنواع أنيميا الفول أو نقص أنزيم G6PD يمكن أن يحصل التكسر في كريات الدم الحمراء عند الخلايا الأكبر عمراً، أما الخلايا الجديدة فقد تكون النسبة بها أقرب إلى الطبيعي، لذا عند فحص الدم بعد نوبة تكسر حادة قد يبدو الفحص طبيعياً، لذا من الأفضل إعادة الفحص بعد فترة من الوقت حتى تتأكد من النسبة الصحيحة.

وإذا ما كانت طبيعية فيمكن إجراء فحص للجين للتأكد، كما أنه بالطبع هناك أنواع عديدة من مسببات تكسر الدم، منها الالتهابات الفيروسية والالتهابات المناعية، ومشاكل الدم الوراثية مثل شكل كريات الدم الحمراء، أو أنواع من الهيموجلوبين الوراثي المسبب للتكسر الوراثي، لذا إذا لم تكن الأسباب واضحة أو تكررت فمن الأفضل زيارة طبيب متخصص في مجال أمراض الدم عند الأطفال، لإجراء الفحوصات الشاملة المناسبة لتحديد السبب.

  • هل من علاج لمرض تكسر الصفائح الدموية؟

أنا سيدة، إحدى قريباتي عمرها 32 سنة، تعاني من تكسر بالصفائح الدموية ITP مجهول السبب، وذلك منذ أكثر من 10 سنوات.

الصفائح الدموية غير مستقرة، ففي أوقات تكون 10 آلاف، وأوقات فوق 450 ألف، مع العلاج بالكورتيزون الذي يصل أحيانا إلى 12 قرصا في اليوم، تم حجزها في المستشفى عدة مرات، حيث تصل عدد الصفائح إلى الصفر.

هذا إلى جانب نزيف الرحم، ونزيف تحت الجلد، وأجرت استئصال الطحال باستشارة عدة أطباء في أمراض الدم والمناعة ليكون سببا في العلاج، ولكن بدون فائدة، كما أنها أجرت فحصا للذئبة الحمراء مرتين -والحمد لله- النتيجة سلبية، وهي مداومة على هوستاكورتين وبلاكونيل، ومع ذلك الصفائح غير مستقرة، وخاصة مع تغير الفصول، وبالأخص أواخر شهر أبريل، وأوائل شهر مايو، تحجز في المستشفى، فهل من علاج فعال غير الكورتيزون؟

قرأت أن هذا المرض له عمر، أي بعد حوالي من 10 : 15 سنة يخف المريض تلقائيا، هل ذلك صحيح؟

وردا على هذا السؤال، يقول الدكتور محمد مازن: إن مرض نقص الصفيحات ITP, يمكن أن تكون الإصابة به حادة أو مزمنة, وحسب المعلومات الواردة في الاستشارة؛ فإن الإصابة لدى قريبتك هي من النوع المزمن، وأن الشفاء التلقائي ممكن الحدوث، ولكن احتمال حدوث ذلك يعتبر قليلا حاليا بعد 10 سنوات من الإصابة, ومن الضروري في مثل هذه الحالة استئصال الطحال, وإن الأدوية المستعملة حاليا هي أدوية جيدة وينصح بالمتابعة بها, مع ضرورة المتابعة مع الأطباء المختصين بأمراض الدم, واتباع النصائح اللازمة.

  • هل توجد عملية جراحية للتخلص من “تخثر الدم” نهائيا؟

كان لدي تخثر بالدم في الأطراف السفلى منذ ٦سنوات، تناولت حقن هيبارين، وبعدها وارفرين، وبعدها اسبرين حبوبًا، وتحسنت حالتي منذ ست سنوات.

الآن عادت ساقي تظهر عليها علامات زرقاء، وخدر في أسفل قدمي، أجريت تحليل inr كانت النسبة 1.2، فهل عاد لي التخثر؟ وما هو العمل؟ وهل أعمل فحص الدوبلر للتأكيد؟ وهل توجد عملية جراحية لتخلص من التخثر نهائيا؟ وظهر لدي نقص بالكالسيوم، فهل هو من تأثير التخثر؟

د. حاتم محمد حاتم يجيب قائلا:

هل كان سبب التخثر زيادة الوزن، أو أمر متعلق بالحمل والولادة، أو بسبب مشكلة عضوية أو وراثية، وهل أجريت الفحوصات اللازمة؟

في حالة ظهور مثل هذه الأعراض لابد من الإسراع بمراجعة طبيب، وإعادة فحص الموجات الصوتية المسماة بالدوبلار، وبعد ذلك يمكن التأكد من السبب في تغير اللون، كما يجب عليك بمراجعة طبيب الدم وطبيب الأوعية الدموية لمعرفة أسباب تكرار الحالة، والعلاج الأمثل القريب المدى والبعيد المدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى