إضاءات

واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.. الجمع بين البحوث التطبيقية والابتكارات التكنولوجية والاحتضان وريادة الأعمال

تعد واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مركزًا رائدًا بدولة قطر يجمع بين البحوث التطبيقية والابتكارات التكنولوجية والاحتضان وريادة الأعمال؛ فهي “منطقة حرة” تحتضن شركات تكنولوجية عالمية مثل “مايكروسوفت” و”سيمنز” و”سيسكو”، وعلى مقربة من شركات محلية ومشروعات ناشئة تركّز على التكنولوجيا.

تؤمن “واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا” بأن أي شيء يمكن تحقيقه، خاصة إذا منحنا فرصة التأثير للأفكار المتميزة. وقد دفعها إيمانها إلى إنشاء منصة متكاملة لتصميم وتطوير الشركات التكنولوجية في قطر.

تقول الواحة عن نفسها “نحن نقدّم منطقة حرة ومجمع أعمال يستضيف شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة، ويوجه ويدعم شبكة من الشركات الناشئة والمشاريع التقنية الناشئة، كما نوفر مجموعة غنية ومتنوعة من برامج تسريع الأعمال، والحضانة، والتمويل. ومن خلال واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، نساهم بشكل رئيسي في تطوير القطاع التكنولوجي، وتعزيز الابتكار وريادة والأعمال في قطر”.

حاضنة الأعمال

مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج لاحتضان الأعمال التي تركز على التكنولوجيا ويستهدف تعزيز ريادة الأعمال المحلية في مجال التكنولوجيا في دولة قطر.

يسعى البرنامج إلى تسريع عملية تأسيس شركات التكنولوجيا الناشئة، وتحفيز نموها عبر التأسيس السريع، وتوفير مساحة مناسبة للعمل التعاوني، وتيسير الأعمال، وتقديم خدمات الدعم التي تشمل إمكانية الاستفادة من شبكة من المتخصصين في الإرشاد والتوجيه، وبرامج التمويل، والتدريب، ومرافق تطوير النماذج الأولية.

بيئة البحوث والتطوير والابتكار

تم تأسيس بيئة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر وفق مقاربة تضع الدولة في صدارة البحث العلمي والتطور التكنولوجي، وتلبي الاحتياجات الوطنية، مع ترك بصمة عالمية. وتمثل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا أحد أركان هذه البيئة التي تعمل من خلال 4 محاور شاملة ومتكاملة، وهي الطاقة، والبيئة، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. ومنذ عقد من الزمن وحتى اليوم، تقود واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا عملية تطوير وتقديم خدمات ومنتجات ذات تقنية عالية، كما تدعم تسويق التقنيات الجاهزة في السوق، والمساهمة في التنويع الاقتصادي في قطر.

 

جزء من قصة أكبر

تقع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا داخل المدينة التعليمية لمؤسسة قطر، وهي جزء من بيئة فريدة تضم مجموعة من ثماني جامعات دولية ومحلية رائدة، ومدارس ابتدائية وثانوية، ومراكز أبحاث ومعاهد سياسات، وكيانات دراسية مختلفة تركز على المجتمع، وغيرها الكثير. تم تصميم هذه البيئة الفريدة بشكل يعزز التآزر بين مختلف التخصصات والقطاعات، بما يساهم في استقطاب التقنيات الجديدة التي تم تطويرها في قطر، وإطلاقها في السوق العالمية.

اكتسبت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا سمعة عالمية باعتبارها مركزاً للتطوير التكنولوجي، وموطناً للعديد من شركات التكنولوجيا ومراكز الأبحاث الدولية الرائدة.

ومن خلال تطويرها شبكة من الشراكات المستدامة التي تجمعها مع شركات وتكتلات صناعية ريادية في العالم، ساهمت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في استقطاب الخبرات الدولية إلى دولة قطر، وهو ما أثمر عن تطوير، وتنفيذ، وتسويق التقنيات، والمنتجات والخدمات الجديدة بنجاح.

توفر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا حلولاً مُخصصة لمجموعة واسعة من الشركات من جميع الأحجام: يمكن للشركات استئجار مساحات في مباني الواحة التي تضم مستأجرين متعددين، أو تسند إلينا مهمة تصميم وتشييد مبانيها الخاصة.

 

مقر واحة قطر

يغطي مقر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مساحة توازي 125 ضعفاً لمساحة ملعب كرة القدم. إذ تمتد المساحة الإجمالية للموقع على 91 ألف و27 هكتاراً، بينما يشغل مبنى الواحة مساحة 72 ألف و551 مترًا مربعًا.

يوفر مركز الابتكار 3000 متر مربع من المساحات المكتبية، والمرافق والخدمات الشاملة للشركات الناشئة والصغيرة التي تعمل في مجال التطوير التكنولوجي. مكاتب مزودة بالأثاث وجاهزة للعمل بمساحة 45 مترًا مربعًا ومتوفرة كوحدات مفردة أو متعددة.

كما يتوفر أيضاً مبنيان تقنيان إضافيان بمساحة 12000 متر مربع، يؤمنان مقرات مرنة، يمكن استخدامها كمكاتب أو مختبرات، أو ورش عمل للمؤسسات التي تتطلب مساحة يمكن أن تصل إلى 500 متر مربع، للقيام بأنشطة البحوث والتطوير والتسويق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى