إضاءات

مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.. دعم المواهب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والفنون الحرفية

“مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع”, مؤسسة غير ربحية تابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بدولة الكويت، حيث يستهدف دعم المبدعين والموهوبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والفنون الحرفية المتعلقة بالمجال التقني.

فكرة إنشاء مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع

اهتمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي منذ إنشائها في عام 1976 بدعم التنمية العلمية وأنشطتها المختلفة التي تقوم بها المؤسسات والجهات العلمية في دولة الكويت، مساهمة منها في نشر العلم والثقافة العلمية بين أوساط المجتمع من خلال تطوير العلوم والتكنولوجيا، وقد حرصت المؤسسة خال مسيرتها على تنوع تلك الإسهامات في دعم التطوير العلمي والتكنولوجي والفكري ودعم مشروعات البحث العلمي بمختلف مجالاته.

وإيماناً بدور الموهوبن والمخترعن الفعال في التنمية العلمية، وأن الدول الكبرى تقاس بمدى ما تسهم فيه أو تقتنيه من اختراعات، وبما تمتلكه من عقول تسهم في تطوير وتنويع القاعدة الإنتاجية، فقد أنشأت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبدعم كامل، المكتب الكويتي لرعاية المخترعن في عام 1999 في مقر النادي العلمي، بهدف تشجيع المخترعين على التطوير والابتكار وحماية ملكيتهم الفكرية عن طريق تسجيل براءات الاختراع للمشاريع التي تقدم للمكتب واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل تلك المشاريع في مكاتب المحاماة المتخصصة في الدول المراد التسجيل فيها.

وعندما ازدادت أعداد المخترعن الكويتين الذين أثبتوا جدارتهم من خلال الاختراعات العديدة التي تم تسجيلها في مكاتب البراءات العالمية، والجوائز والمراكز المتقدمة التي حققوها في مختلف المعارض والمحافل الدولية التي شاركوا خلالها، والاهتمام والرعاية السامية لأمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح الذي لم يألُ جهداً في احتضان هؤلاء المخترعين من أبناء الكويت، وشملهم برعايته الكريمة معنوياً ومادياً إيماناً منه وتقديراً لما حققوه من إنجازات ولدورهم الهام في دفع عجلة التنمية.

وبمبادرة سامية من سموه تم إنشاء مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، على أن يصبح المركز مؤسسة متميزة عالمياً تعنى باكتشاف ورعاية المتميزين والموهوبين والمبدعين من أبناء دولة الكويت واستثمار إبداعاتهم لأغراض التنمية والوصول بهم إلى العالمية، وفق المعايير الدولية عند تحديد مفهوم التميز وتقديم الرعاية للفئات المستهدفة، وربط جهود الشباب بالتنمية من خلال توفير البيئة والمناخ الملائمين على النحو الذي يبرز تميزهم ومواهبهم وإبداعاتهم، وتنميتها وإتاحة الفرص الملائمة لتحويل أفكارهم الى إبداعات ملموسة، والعمل على استغلال براءات الاختراع صناعياً وتجارياً، بما سيعود بالنفع المادي والأدبي على المخترع والكويت على حد سواء.

مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع

هو أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أنشىء في مايو 2010 بمبادرة سامية من  أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه. يقوم باكتشاف ورعاية المتميزين والموهوبين والمبدعين من أبناء دولة الكويت من خلال توفير البيئة والمناخ الملائمين على النحو الذي يبرز تميزهم ومواهبهم وإبداعاتهم وينميها، ويتيح الفرص الملائمة لتحويل أفكارهم إلى إبداعات ملموسة.

الرؤية:

أن يصبح المركز مؤسسة متميزة عالمياً، وتُعنى برعاية الموهوبين والمبدعين من أبناء دولة الكويت، واستثمار إبداعاتهم لأغراض التنمية، والوصول بهم إلى العالمية.

الرسالة:

المساهمة في بناء مجتمع كويتي يدعم ويرعى الموهوبين والمبدعين ويستثمر قدراتهم.

الأهداف

• رعاية الأفراد الموهوبين والمبدعين من أبناء دولة الكويت.

• تعزيز ثقافة الإبداع لدى أوساط المجتمع ونشر الوعي.

• رصد الإمكانات الإبداعية المتميزة من فئات الناشئة والشباب والكشف عنها واحتضانها.

• تطوير الخبرات وصقل المهارات الخاصة بالموهوبين والمبدعين.

• التواصل مع المؤسسات المحلية والعالمية المعنية برعاية الموهوبين المبدعين.

• استثمار الإبداعات الوطنية.

الشرائح المستهدفة

يستهدف المركز، من خال البرامج والأنشطة التي يقوم بتنفيذها، كافة أفراد المجتمع من المبدعن والموهوبن في المجالات التالية:

أولاً: مجال العلوم والتكنولوجيا.

ثانياً: مجال الفنون الحرفية ذات العلاقة بالتكنولوجيا.

إدارة الابتكار

تهتم إدارة الابتكار بدعم ورعاية الأفراد الكويتيين الذين يتقدمون بالمشاريع والأفكار الابتكارية غير التقليدية، حيث يعمل على تشجيعهم على التميز والإبداع باستخدام مختلف الخدمات ووسائل الدعم كالتدريب والتثقيف والتوعية وتعزيز ثقافة الإبداع في المجتمع، وتحويل تلك لأفكار والاختراعات إلى واقع عن طريق تسجيل براءات الاختراع للأفكار والمشاريع التي تجتاز معايير التقييم المعتمدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل تلك المشاريع لحمايتها، والحصول على رقم تسجيل أو شهادة براءة اختراع والتي تجتاز معايير التقييم المعتمدة دولياً، ومن ثم تصنيعها واستثمارها تجارياً.

إدارة الموهبة

تُعنى إدارة الموهبة بتنفيذ البرنامج الرابع للمحور الاستراتيجي الأول بالمؤسسة «دعم الطلبة الموهوبن والمتميزين في الرياضيات والعلوم ».ويتركز الدور الرئيسي لإدارة الموهبة والإبداع في توفير أفضل الأساليب العلميةللكشف عن الموهوبين والمبدعين من أبناء دولة الكويت وتقديم البرامج العلمية والتربوية المناسبة لرعايتهم وإكسابهم المهارات اللازمة وفق أحدث المعايير العالمية للتميز في هذا المجال. وتؤدي الإدارة دورها من خال التعاون مع مؤسسات محلية ودولية ذات علاقة مثل وزارة التربية، وجامعات عالمية.

مكتب إدارة ورش العلوم التطبيقية والأنشطة الإثرائية

يعتبر بناء جيل كويتي مبدع ومبتكر ومنتج تكنولوجياً وصناعياً من الرؤيا التي يراها مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع. وتتحقق هذه الرؤية من خال ورش العلوم التطبيقية التي أنشأها المركز بالتعاون مع الجهات المختلفة والتي تعني ببناء الإنسان الكويتي مثل وزارة التربية والهيئة العامة للشباب و وزارة الشئون الإجتماعية والعمل. وهذه الورش تتواجد في كل من منطقة القادسية و الشويخ السكنية والجهراء والصوابر. وتقدم هذه الورش برامج ودورات تدريبية تنمي مهارات ومعارف جديدة للمتدرب وتعمل على تطوير ذاته والإرتقاء بها من النواحي الفنية والتكنولوجية والإبداعية واعداد كوادر قادرة على نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي. البرامج التي تشملها ورش العلوم التطبيقية:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى