تعليم

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق مبادرة “برمجان العربية” بهدف ابتكار تقنيات ومنصات تخدم اللغة العربية وتعزز مكانتها بين اللغات الحيّة

بهدف ابتكار تقنيات ومنصات تخدم اللغة العربية, وإعلاء مكانتها بين اللغات العالمية الحية, وتحت رعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، أطلق المجمع مبادرة بعنوان: “برمجان العربية“، بمجموع جوائز تزيد على مليون ريال سعودي.

ويأتي “برمجان العربية” لمواكبة الريادة التقنية للمملكة إقليميًّا وعالميًّا، ووصولها إلى أرقام متقدمة في المؤشرات التقنية، وتعزيزًا لدور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في تطوير التقنيات التي تخدم اللغة العربية استعمالًا وتحليلًا وفهمًا وإنتاجًا، عن طريق دعم البحث، وابتكار حلول فعالة، ومبادرات رقمية لتعزيز إيجابية التقنية في موضوعات اللغة العربية.

مجالات التنافس

ومن أهم مجالات المنافسة في “برمجان العربية” هي مسار الشعر العربي، عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة لابتكار وتطوير نماذج آلية قادرة على تكوين الشعر العربي، واكتشاف بحوره، ومعالجة أخطائه في الوزن والقافية، والتنبؤ الآلي بموضوع القصيدة ونوعها، إضافة إلى مسار تحدي المُعَجِّم الذي يخدم المعاجم العربية الإلكترونية من الناحيتين الصرفية والدلالية، ومسارٍ خاصٍّ بتقديم تطبيقات ومنصات تفاعلية تعليمية تعزز حضور المعرفة بالعربية لدى الأطفال وغيرهم.

الحضور الدولي للمملكة

من جهته أكد سمو وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية أن “برمجان العربية” يسهم إسهاما رئيسا في تعزيز الحضور الدولي للمملكة في مجال معالجة اللغة العربية، وبناء علاقات وثيقة بين الباحثين والمهتمين بمعالجة اللغة العربية، وهو ما يعزز التضافر الجماعي، والسعي لابتكار حلول مميزة تراعي خصائص اللغة العربية.

المعالجة الآلية للغة

وأشار سموه إلى أن مسار المعالجة الآلية للغة العربية ما زال في أطواره الأولى، في حين تحظى بعض اللغات الأخرى بعناية كبرى فيه، لهذا أطلق المجمع -بالتعاون مع شركائه- برمجان اللغة العربية للتواصل مع ذوي الكفاءات والخبراء والمختصين في معالجة اللغة العربية آليًّا من جميع دول العالم، ودمجهم في بيئة تفاعلية تنافسية؛ لابتكار الحلول وبناء النماذج الآلية التي تخدم اللغة العربية، وتسهّل على الباحثين القيام بمهامهم العلمية.

وأكّد سموه حرص المجمع على احتضان المشاريع المنبثقة عن البرمجان، وتحويلها من أفكار مجرّدة إلى منصات قائمة وتطبيقات هادفة، على وجه يحقق رسالة المجمع الرامية إلى تنويع الأدوات والتقنيات التي ترسّخ الاهتمام باللغة العربية.

موعد التسجيل

يذكر أن موعد التسجيل سيكون متاحًا لجميع المشاركين من دول العالم كافة، من خلال الرابط: arabicthon.ksaa.gov.sa، ويستمر التسجيل إلى يوم 5 شوال 1443هـ الموافق 6 مايو 2022م، لتبدأ بعدها مرحلة القبول تمهيدًا لانطلاق منافسات البرمجان في يوم 24 شوال 1443 الموافق 25 مايو 2022م.

وقد أُسس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بموجب قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (34) والتاريخ 12/ 1/ 1442هـ للإسهام في تعزيز دور اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية، وليكون مرجعية علميّة على المستوى الوطني في اللغة العربية وعلومها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى