حلول مبتكرة

(لايت يير زيرو 0 Lightyear).. أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية

أعلنت مؤخراً شركة لايت يير Lightyear الهولندية, أن سيارتها الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية (لايت يير زيرو 0 Lightyear) دخلت مرحلة الإنتاج, لتكون سيارة صديقة للبيئة, تعمل شهوراً دون الحاجة لتوصيلها بمقبس الشحن.

ووفقا لـ ” لايت يير” تطلب صنع السيارة (لايت يير زيرو 0 Lightyear) 6 سنوات من الجهد حتى  تكون أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في العالم.

وتوجت هذه الجهود مؤخراً بعد  الدخول في مرحلة الإنتاج بمعدل سيارة واحدة فقط في الأسبوع, على ان تتم زيادة معدل الإنتاج في الربع الأول من عام 2023. تتعاون لايت يير مع شركة فالميت المتخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية, والتي تعاونت فى وقت سابق مع شركات مثل مرسيدس بنز.

مواصفات السيارة لايت يير زيرو

تتمتع لايت يير زيرو بعدة مواصفات؛ فهي مزودة بألواح لتوليد الطاقة الشمسية على السقف وغطاء المحرك ما يمكّنها من شحن البطارية أثناء توقف السيارة أو سيرها. يمكن لهذه الألواح أن تزود السيارة بما يكفي من الطاقة لتسير 70 كيلومتراً يومياً. كما أنها مزودة بكابل شحن، أي يمكن توصيلها بأي مقبس كهربائي لشحن السيارات الكهربائية. وتتمتع السيارة بتصميم عصري ورائع دون أن يكون للألواح الشمسية تأثير على مظهرها.


تولّد البطارية 60 كيلوواط في الساعة. أما وزن البطارية فهو منخفض نسبياً، ما يسهم في كفاءة الطاقة في السيارة التي يبلغ وزنها 1.575 كجم، وهي أخف بنسبة 40%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى