إضاءات

فوز مؤسسة (القلم) للفنون والثقافة بالمركز الأول بمسابقة المشاريع الريادية الإبداعية الناشئة

مؤسسة “القلم”, هي منصة الكترونية لنشر فنون الخط العربي والزخرفة الإسلامية وتطبيقاتها, المؤسسة حصلت مؤخراً على المركز الأول بمسابقة المشاريع الريادية الإبداعية الناشئة وتم تكريم محمد وهدان – المدير الإبداعي للقلم ممثلاً عن فريق العمل بحضور د. هشام عزمي – رئيس المجلس الأعلى للثقافة، والسيد إبراهيم العافية – الوزير المفوض للاتحاد الأوروبي، واالسيد ديفيد سكالماني – المستشار الثقافي الإيطالي، ورئيس اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وذلك بالتزامن مع اختيار العام الحالي ٢٠٢١ عام الاقتصاد الإبداعي والتنمية المستدامة.

المسابقة من تنظيم برنامج “دوائر إبداعية Creative Circles” والمقام بالتعاون والشراكة بين وزارة الثقافة واتحاد المراكز الثقافية الأوروبية اليونيك ومعهد جوته ويتم تمويلها من الاتحاد الأوروبي في مصر.

تكونت لجنة تحكيم المسابقة من الدكتور صفوت النحاس – مقرر لجنة تطوير الإدارة الثقافية وتشريعاتها بالمجلس الأعلى للثقافة ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة سابقًا، الدكتورة هبة مدحت زكي – الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومؤسس والمدير التنفيذي لحاضنة الأعمال FEPS BI ، جمال جميع مدير الاستثمار بشركة ايرجو ميديا فنتشرز.

عن قلم:

هي مساحة إبداعية ومنصة إلكترونية لنشر فنون الخط العربي والزخرفة الإسلامية وتطبيقاتهما المعاصرة محليًا ودوليًا.

رؤيتها أن يكون القلم المقصد الأول لكل المتهمين بجماليات فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية حول العالم.

أما رسالتها, نشر فنون الخط العربي والزخرفة وجعلها مشاعًا للناس.

ومهمتها, العمل على تعزيز الحراك الخطي بتحفيز المبدعين وتشكيل منظومة داعمة لهم، وصولاً للإسهام في التأسيس لنهضة خطية جديدة.

القلم مساحة إبداعية في قلب القاهرة التاريخية، وهى بمثابة معرض، ومساحة للتعلم، واستديو تصيمم، ومتجر لشراء مستلزمات الأدوات والأعمال الفنية، ونقطة إلتقاء للمبدعين والفنانين.

يقع القلم في الطابق الأول بعد الأرضي في مبنى يعود إلى القرن الثامن عشر مميز معماريًا من الدرجة (ج) وفقًا للجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ويُطل مباشرة على مسجدي السلطان حسن والرفاعي وخلف بيت المعمار المصري (بيت حسن فتحي)، في 10 حارة درب اللبانة، على بعد خطوات قليلة من ميدان القلعة (صلاح الدين).

يتكون الفضاء من صالة متسعة تتفرع إلى 3 فراغات منفصلة: قاعة الدراسة /الاجتماعات/ المكتبة، قاعة الندوات والمحاضرات/ قاعة عرض المنتجات، مساحة العمل، البلكونة المتسعة، مطبخ، حمام، كما نوفر إمكانية الوصول إلى تراس السطح مع الإطلالة المتميزة على القاهرة التاريخية تحت ظل الشمس أو في دفء الشتاء.

المؤسس تجاور, سيلاس للفنون والعلوم الليبرالية، مركز درب اللبانة، بيت المعمار المصري، بيت يكن، أكاديمية المرام، مجاورة، تكية مسافر، بيت يكن.

الجوائز والتكريمات: نالت القلم عن عملها الدؤوب عددًا من التكريمات والجوائز منها :

– جائزة الشركات الإبداعية الناشئة، المركز الأول، من تنظيم برنامج “دوائر إبداعية Creative Circles” والمقام بالتعاون والشراكة بين وزارة الثقافة واتحاد المراكز الثقافية الأوروبية اليونيك ومعهد جوته ويتم تمويلها من الاتحاد الأوروبي في مصر.

– اختيار القلم ضمن حاضنة التصميم الإبداعي بمبادرة رواد النيل بدعم من بنك QNB ٢٠٢٠م.

– جائزة مسابقة “المبادرة” – المركز الأول عن فئة: أفضل مشروع ثقافي وفني، والتى أطلقتها وزارتي الشباب والرياضة والثقافة (الهيئة العامة للكتاب) 2019.

– جائزة “ايدك معانا” والتى أطلقتها وزارة الشباب والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي USAID عام ٢٠١٩.

– اختيار القلم لتمثيل مصر ضمن المبادرات المرشحة لنهائيات جائزة المبادرات التطوعية والإنسانية، والمقامة بدولة الكويت 2019.

– احتضان ودعم جمعية نهضة المحروسة، حاضنة الجراج – بدعم من دروسس السويسرية ٢٠١٩.

– منحة صندوق الصناعات الإبداعية – هولندا بالتعاون مع طارق عتريسي للتصميم ٢٠١٩: ٢٠٢١م.

– اختيار القلم ضمن أبرز ٥ مشاريع ثأثيرًا في مصر Top 5 Entrepreneurs Awards من منظمة Gen Egypt خلال الحفل الختامي للأسبوع العالمي لريادة الأعمال ٢٠١٩م.

– اختيار القلم ضمن أفضل ١٠ مشاريع تدعم الاقتصاد الإسلامي الإبداعي حول العالم خلال قمة GIES دبي بالإمارات ٢٠١٨م.

– جائزة نواة لريادة الأعمال المجتمعية ٢٠١٧م.

– جائزة انجاز مصر – برنامج الشركة ٢٠١٦م.

– منحة مؤسسة مدد ٢٠١٥م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى