إضاءات

شعارها: لنسهم في صناعة التطوع.. (مساندة) مؤسسة سعودية هدفها دعم الفرق التطوعية والمبادرات التنموية داخل المملكة

“مساندة لأعمال التطوع” مؤسسة – غير ساعية للربحية – تتكامل مع جهات وأعضاء المجتمع في صناعة التطوع ودعم الفرق التطوعية والمبادرات في المملكة العربية السعودية، وتسهم مع شركائها في توعية وتثقيف المجتمع تطوعيًا من خلال الإرشاد والاستشارات والتأهيل والتدريب والتمكين، وتنفيذ وتسويق وتنسيق المبادرات والفعاليات والملتقيات والمؤتمرات، وتقديم الدراسات والأبحاث التي تعزز من القيم المجتمعية عن طريق التطوع، وتنفيذ البرامج التطوعية والاجتماعية.

كما تسهم المؤسسة في تحقيق التكامل والتعاون والمساندة مع الجميع في (صناعة التطوع) المحترف، الذي يواكب تطلعات حكومة المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030، في خلق وصناعة مجتمع تطوعي متكامل، وذي مسؤولية اجتماعية وبرامج مجتمعية وريادية محترفة.

 الرؤية والرسالة

رؤيتها: الإسهام في صناعة التطوع، وخلق مجتمع تطوعي محترف مُساند للجميع وداعم للعجلة الثالثة في التنمية المستدامة.

رسالتها: تسهيل وتبسيط أدوات التطوع، والإسهام في صناعة ومشاركة الفرص وتوفير الدعم اللوجستي للجميع.

أهداف المؤسسة

تنفيذ البرامج والمبادرات التطوعية، وتقديم الاستشارات المجانية لاستثمار أوقات الشباب بشكل إيجابي، والإسهام في خلق مجتمع تطوعي واعٍ.

توعية

الشباب بالمشكلات التي تعيق النمو الإنساني والتنمية الاجتماعية وطرق حلها عن طريق لقاءات مستدامة مع الرواد والشركاء والجهات المعنية لدمجهم في مجتمعاتهم.

تمكين

الطاقات الشبابية وتأهيلها للمشاركة في التنمية الاجتماعية والتطوعية المنظمة والمحترفة، من خلال خلق برامج تحفيزية مع الشركاء لهم، والإسهام في توحيد الجهود ودعم الجهات المعنية في صنع بيئة تطوع محترفة.

تنفيذ

البرامج والمبادرات التطوعية، وتقديم الاستشارات المجانية لاستثمار أوقات الشباب بشكل إيجابي، والإسهام في خلق مجتمع تطوعي واعٍ.

تقديم

برامج داعمة لوجستيًا وتسويقيًا واستشاريًا للفرق التطوعية والمبادرات الفردية، والإسهام في تنظيم العمل الإداري بها، والعمل على تعزيز التطوع التخصصي فيها.

الإسهام

مع الشركاء والجهات ذات الصلة في تدريب وتمكين الشباب بإقامة برامج تطويرية تطوعية تسهم في انخراطهم في المجتمع وسوق العمل.

مبادرات المؤسسة

مجتمع مساندة: مبادرة تسهم في توحيد الجهود ودمج قادة الفرق التطوعية مع رواد العمل التطوعي، ودعم الفرق التطوعية والجهات ذات العلاقة لوجستيًا وتسويقيًا والعمل كحلقة وصل بينها منذ 2015.

السناب التطوعي: مبادرة إعلامية تطوعية تسهم في نشر وتغطية المبادرات والفعاليات والملتقيات التطوعية، واستضافة الملهمين والقادة المميزين في المجتمع التطوعي منذ 2017م.

ملتقى مساندة: مبادرة حوارية شهرية تستهدف قادة ورواد العمل التطوعي في كل مدن المملكة، يتم التركيز فيها على التحديات والحلول في كل منطقة منذ 2018م.

حاضنة مساندة

إحدى مبادرات (مؤسسة مساندة لأعمال التطوع) تسهم في احتواء الفرق والمبادرات التطوعية ومساندتهم في إقامة البرامج والمبادرات بشكل محترف، وتفعيل دور التنظيم الإداري والغطاء القانوني تحديدًا ومتابعته، وتفعيل العمل التطوعي المؤسساتي فيه، وتقديم الاستشارات التطويرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى