نابغون

د. “هيفاء جمل الليل”.. وجائزة نوبل الألفية للسلام

الدكتورة “هيفاء جمل الليل”, سيدة قيادية, وباحثة مميزة, وعاملة واثقة, ومثقفة مبدعة وأم وفية، وتعتبر من أبرز الشخصيات الأكاديمية وصاحبة دور فعّال في المجالات العلميّة والتعليميّة والاجتماعيّة والاقتصادية بالمملكة العربية السودية, حاصلة على درجة الدكتوراه في السياسات العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية. وفقا لمجلة سيدتي.

بدأت “هيفاء”, حياتها العلمية كأستاذة مساعدة في جامعة الملك عبد العزيز وترقت حتى أصبحت رئيس قسم الإدارة العامة وعميد قسم النساء، وهي تجارب منحتها فهمًا مباشرًا لنظام التعليم العالي وتحدياته.

تولت هيفاء جمل, العديد من المناصب العلمية حيث تراست جامعة عفت الأهلية للبنات بجدة منذ نشأة الجامعة في عام 1999م. كما كانت باحثة زائرة في مركز الحكومة والأعمال في كلية جون كينيدي الحكومية في جامعة هارفرد الأمريكية عام ٢٠٠١ م. وفي عام٢٠٠٠ شاركت في البرنامج الصيفي لتدريب القيادات الإدارية النسائية في التعليم العالي بكلية برين مور في الولايات المتحدة الأمريكية.

حصلت الدكتورة هيفاء جمل, على “جائزة نوبل الألفية للسلام”، و”جائزة المرأة العربية” عام 2005 من قبل الأمانة العامة لـ”جامعة الدول العربية”، كما حصلت على جائزة “سيدتي” للإبداع والتميز، و”جائزة المرأة العربية المتميزة”، وصُنفت ضمن “قائمة أقوى 30 امرأة سعودية” من قبل مجلة “أرابيان بيزنس”.

كذلك من الجوائز التي حصلت عليها جائزة القيادة لأفضل رئيس تنفيذي على مستوى المملكة لعام 2010 م في منتدى رائدات وسيدات الأعمال، وتسلمت الجائزة بتاريخ 07 ديسمبر 2010 م، فندق بارك حياة، جدة- المملكة العربية السعودية، وجائزة عفت 2009، جائزة منظمة الأسرة العالمية لعام 2007م، وجائزة المرأة العربية المتميزة في حقل “إدارة مؤسسة تعليمية خاصة”، ممنوحة من قبل مركز دراسات مشاركة المرأة العربية، بناءً على قرار اللجنة التحكيمية المصادق عليه من قبل مجلس الإدارة بتاريخ 17/11/2004م، وتسلمت الجائزة بتاريخ 27 إبريل 2005م، بمقر جامعة الدول العربية، القاهرة جمهورية مصر العربية.

الدراسة الاكاديمية

حاصلة على دكتوراه الفلسفة في الإدارة العامة عام 1991 من “جامعة جنوب كاليفورنيا” في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في الإدارة العامة عام 1985 من الجامعة ذاتها، دبلوم التدريب للمدربين, جامعة جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكي. إضافة إلى بكالوريوس إدارة أعمال عام 1980 من جامعة الملك عبد العزيز في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى