تعليم

جامعة الملك عبد العزيز في الصدارة.. تعرف على ترتيب الجامعات العربية عالميا حسب تصنيف (كيو إس QS) لعام 2022

لعل أكثر ما يشغل بال الطالب العربي التعرف على أبرز وأفضل الجامعات العربية  من أجل مستقبل مهني ناجح. ويعتبر موقع (كيو إس (QS العالمي لتصنيف الجامعات من أهم الجهات المعنية بهذا الشأن. ويعتمد الموقع في معاييره على عدة أسس, منها: سمعة الجامعة الأكاديمية، كفاءة خريجي الجامعة في سوق العمل، توافق عدد أعضاء الهيئة التدريسية مع عدد الطلاب، شهادات المدرسين العلمية، بالإضافة لنسبة المدرسين والطلاب الأجانب. وفيما يلي ترتيب الجامعات العربية العشر الأوائل عالميا.

جامعة الملك عبدالعزيز

حافظت جامعة الملك عبد العزيز على مرتبتها في مقدمة الجامعات العربية على مستوى الوطن العربي وفق مؤشر كيو إس لتصنيف الجامعات لعام 2022. كما احتلت المرتبة رقم 109 على مستوى العالم. تقع الجامعة في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة وتعتبر أحد أفضل جامعات المملكة ومؤسساتها التعليمية. تتكون من حرمين جامعيين مجهزين بأفضل وسائل التعليم والترفيه. تضم الجامعة حوالي 82,000 طالب وطالبة من بينهم 6,000 من الطلاب الدوليين موزعين في 24 كلية. كما تحتوي جامعة الملك عبد العزيز على العديد من المرافق ضمن الحرم الجامعي وخارجه.

صُنفت جامعة الملك عبدالعزيز أفضل جامعة عربية لثلاث سنوات على التوالي منذ عام 2020 وحتى هذا العام.

جامعة قطر

وحلت جامعة قطر في المرتبة الثانية بعد  جامعة جامعة الملك عبدالعزيز, من بين أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022 كما جاءت في المرتبة 224 عالمياً. طرحت فكرة تأسيس الجامعة في عام 1973 من قبل أمير قطر آنذاك وكانت في ذلك الوقت عبارة عن كلية تربية. في عام 1977 تأسست الجامعة رسميا وضمت 4 كليات واستمرت في التوسع لتشمل 10 كليات في الوقت الحالي. تهتم جامعة قطر بتقديم أفضل البرامج الدراسية وبرامج البحث العلمي الأمر الذي جعلها في مقدمة المؤسسات التعليمية عربيا وعالميا.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

وحلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (kfupm) في المرتبة الثالثة عربيا لعام 2022 حسب قائمة كيو أس البريطانية لتصنيف الجامعات. كما جاءت في المرتبة رقم 163 عالمياً لتصنف بذلك بين أفضل 200 جامعة في العالم. هي جامعة حكومية سعودية واقعة في مدينة الظهران تم تأسيسها عام 1963. تتميز الجامعة بكونها مؤسسة تعليمية بارزة في مجال العلوم والعلوم التطبيقية كما تعد أول جامعة في عدد براءات الاختراع الصادرة منها على مستوى الوطن العربي.

الجامعة الأمريكية في بيروت

أما المرتبة الرابعة لأفضل عشر جامعات عربية لعام 2022 فكانت من نصيب الجامعة الاميركية في بيروت والتي احتلت المرتبة 242 على مستوى العالم. تأسست عام 1866 على يد المبشر الأمريكي (Daniel Bliss) الذي شغل منصب أول رئيس للجامعة. تُقدم الجامعة العديد من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وذلك وفقاً لمعايير التدريس الامريكية. كما تضم 7 كليات وحوالي 8,000 طالب وطالبة ضمن هذه البرامج.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

وجاءت جامعة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة من بين أفضل 10 جامعات عربية لعام 2022 وفي المرتبة 288 عالميا حسب تصنيف كيو إس. تم تأسيس الجامعة في أبوظبي عام 1976 بقرار من رئيس دولة الإمارات الأول الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. تضم جامعة الامارات الحكومية 9 كليات منها الهندسة والتربية والقانون وغيرها. تسعى من خلالها إلى تقديم مجموعة من البرامج ضمن بيئة أكاديمية هادفة ومتطورة.

جامعة الملك سعود

شغلت جامعة الملك سعود مرتبة سادس أفضل جامعة من بين أفضل عشر جامعات عربية والمرتبة 277 في ترتيب qs للجامعات العربية عالمياً لهذا العام. وفي كل عام تبرز الجامعة من بين أفضل الجامعات في الوطن العربي والعالم لما تقدمه من جودة في نظام التعليم العالي الخاص بها. وإلى جانب تصنيف (QS) برزت الجامعة في تصنيف شانغهاي الأكاديمي (ARWU) عام 2013 واحتلت المركز الأول عربياً والمركز السابع عشر آسيوياً بالإضافة لتصنيفها بين أفضل 200 جامعة في العالم.

كما أن جامعة الملك سعود هي ثالث جامعة سعودية في تصنيف موقع qs العالمي للجامعات.

جامعة السلطان قابوس

احتلت جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان المرتبة السابعة عربياً والمرتبة رقم 368 عالمياً في هذا التصنيف. أُحدثت الجامعة بمرسوم سلطاني من السلطان قابوس في عام 1986 لتكون بذلك أول جامعة في البلاد. يدرس بالجامعة حوالي 15,000 طالب وطالبة من بينهم طلبة الدراسات العليا. تهتم الجامعة وكادرها التدريسي المكون من 2,275 عضو بالبحث العلمي باعتبارها جامعة بحثية. كما تشجع طلابها على البحث والتطوير الدائمين في سبيل تحقيق التنمية الدولية والمجتمعية.

الجامعة الامريكية بالشارقة

أما المرتبة الثامنة لأفضل 10 جامعات عربية فكانت من نصيب الجامعة الأمريكية في الشارقة. التي بدورها أيضاً احتلت المركز 383 على مستوى العالم. تأسست الجامعة عام 1997 على يد الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة. تقدم الجامعة الامريكية في الشارقة 73 برنامج خاص بدراسة البكالوريوس و16 برنامج ماجستير بالإضافة لثلاث برامج دكتوراه ضمن بيئة تعليمية أكاديمية مميزة.

صنفت الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2021 من قبل مجلة التايمز كثالث جامعة في العالم من حيث نسبة الطلاب الدوليين فيها.

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

جاءت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في المركز التاسع عربيا والمركز رقم 183 في ترتيب الجامعات العربية عالميا. تأسست عام 2007 في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة وكانت في وقتها جامعه خليفة فقط. في عام 2017 تم دمج جامعة خليفة مع المعهد البترولي ومعهد مصدر في جامعة واحدة واطلق عليها اسم جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وذلك بقرار من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. برزت الجامعة في مجالات البحث العلمي المختلفة وتميزت في الهندسة والعلوم والطب. كما تضم الجامعة ثلاث كليات وثلاث معاهد بحثية لتغطية العديد من الاقسام.

الجامعة الأردنية

في ختام السلسلة احتلت الجامعة الأردنية الحكومية المركز العاشر لأفضل 10 جامعات عربية لعام 2022 والمركز بين 650 -601 حسب موقع qs العالمي للجامعات. تأسست عام 1962 بطلب جماهيري وطلابي لإنشاء جامعة في البلاد والتي بدورها تعتبر أول جامعة في الأردن حيث لقبت بالجامعة الأم. تضم الجامعة عدد كبير من الطلاب ما يتجاوز 50,000 طالب وطالبة بما فيهم عدد من الطلاب الدوليين. عدد كليات الجامعة الأردنية هو 10 كليات أما برامجها فتضم جميع المراحل الأكاديمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى