مهن ابداعية

تنسيق الزهور.. مهنة مبدعة هكذا يمكنك الربح منها

تنسيق الزهور الطبيعية واحدة من أهم المهن الإبداعية وأرقّها، حيث يتم التعامل مع مخلوقات مرهفة وشفافة تأخذ القلوب والأبصار بجمالها ورونقها وأريجها. ولكنها ليست من المهن التي يمكن أن يتعلمها أي شخص، أو أن يمارسها من يرغب بممارستها دون موهبة، فهذه المهنة تتطلب هواية ومهارة لا تتوفر في الجميع.

وهى مهنة من المهن التي تندرج تحت فئة المهن الإبداعية، مثلها مثل مهنة تصميم الأزياء ومهنة تصميم المجوهرات، إلا أنها أقل انتشاراً وأسهل من ناحية التعلم. وهي مهنه مربحة إلى حد كبير، ويمكن العمل بها بشكل مستقل، وذلك عن طريق افتتاح متجر في موقع متميز لتقدم من خلاله خدمات عديدة للعملاء وفي المقابل قد يتمكن صاحب المشروع من تحقيق أرباح ممتازة، خصوصاً إذا ما تمكن من التسويق لمشروعه بشكل متميز، أو يمكن العمل بها كوظيفه لدي متجر متخصص في مجال تنسيق الزهور وبوكيهات الورد وتزيين سيارات الزفاف وكوشات الأعراس سواء في بلدة أو في أي بلد مجاور وفي المقابل سيحصل علي راتب شهري متميز.

تجربة “وليد”

منسق الزهور الشاب المصري “وليد أحمد” والذي يعمل في أحد محال الزهور في مدينة العين بدولة الإمارات, يتحدث عن سبب اختياره لهذه المهنة فيقول: “اخترت هذه المهنة لأنها مهنة والدي وجدي وأعمامي وأولاد عمي وإخوتي فنحن عائلة الزهارين كما يطلق علينا في مصر، وقد انتقل حب المهنة إلينا بالوراثة جيلاً عن جيل، فمنذ أن بلغت الثامنة من عمري بدأت أتردد على والدي في محله الخاص ببيع الزهور وأراه كيف ينسق للزبائن باقات وسلال الزهور التي يطلبونها فوجدت نفسي يوما بعد يوم أتعلم ذلك الفن وأنفذه تحت عيني والدي فيوجهني ويثني علي حتى أنني قمت بتزيين سيارة عروسين لوحدي، وأنا لم أتجاوز الثانية عشرة من عمري، وبعدما التحقت بكلية التجارة في جامعة القاهرة، وأنهيت دراستي الجامعية منها عدت لأكرس وقتي كله للزهور عبر سفري إلى الامارات لأعمل في إحدى محال الزهور الراقية في منطقة الجميرا في دبي أنسق الزهور وأبيعها لمدة 5 سنوات ومن ثم افتتحت وأخي محلا للزهور منذ فترة وجيزة في مدينة العين”.

مشورة العميل

كان “وليد” ينسق باقة زهور يضعها على فازة أمامه ويقول: طبيعة المناسبة وطلب الزبون أو الزبونة هو الذي يحدد لون وشكل الزهور التي أستخدمها في باقة الزهور أو السلة المطلوبة، ولا بد أن أتحاور مع الزبون وأسأله عن المناسبة هل هي عرس أم خطوبة أم زيارة مريض أو مريضة أم ولادة مولود ذكر أو أنثى أو إذا كانت بمناسبة عيد الأم أو عيد الحب أو عيد الميلاد، وبعد أن أحدد المناسبة معه أسأله عن وجود تصميم معين لباقة الورد أو فكرة ما يود أن تكون موجودة فيها وما ألوان الورود التي يريدها وكم هو حجم الباقة وهل يريد أن يقدمها في نفس اليوم أو اليوم الذي يليه حتى أعطيه زهوراً نصف مفتوحة فلا تكون ذابلة وقت تقديمها”.

ويتابع وليد: “وإن لم يكن لدى الزبون فكرة أو تصميم معين أعرض عليه صورا لبوكيهات أو باقات ورود مختلفة ليأخذ فكرة عن شغلي ويختار ما يود التصميم الذي يناسبه منها وأحيانا يقول لي الزبون اعمل لي باقة على ذوقك تاركاً لي الخيار في اختيار التصميم وألوان الزهور والتي أختارها وفق المناسبة التي ستهدى الباقة فيها”.

كيف تغيرت المهنة؟

يؤكد وليد أن تجارة بيع الزهور اختلفت عما كانت عليه في الماضي فهو يعمل فيها منذ 22 عاماً، ويعتبر دخول بعض التقنيات والأدوات إلى عمله هو الشيء الجديد فيها إذ إنه كان يستخدم في الماضي، ورد النيل وهو نبات كالبساط يوجد داخله ماء تثبت الزهور عليه، فهو كقاعدة أساسية يستند عليها في الباقة أو السلة أما الآن فقد تم استحداث قطعة اسفنج خاصة تستورد من الدانمارك تبلل بالماء وتغرس أغصان الزهور والأوراق الخضراء فيها فتسقيها من المياه المحبوسة فيها وتبقى الزهور الطبيعية يانعة لعدة أيام خصوصا إذا تزامن ذلك مع وجودها في مكان جيد التهوية والتكييف مما يزيد من عمر تلك الزهور، بالإضافة إلى تطور الأدوات والمواد التي تستخدم في تنسيق الورود مثل المقص والمشرط المستخدمان في قص الأوراق وأطراف الأغصان أثناء تنسيقها وكذلك مكبس الصناديق الخشبية وقطاعة الأسلاك فقد دخلت المناديس الخشبية والأقمشة الملونة وأوراق الزينة والسولفان والربطات والشرائط الملونة وعلب الهدايا والستاندات الحديدية والأطباق البلاستيكية والشموع والدمى والسلات والفصوص الملونة والكرستالات، وسلاسل اللولو إلى باقات الورود، أو البوكيهات وفق طلب كثير من الزبونات العربيات وبالأخص الخليجيات اللواتي يحببن إضافة لمسات جديدة لها تزيدها فخامة وثراء على خلاف الأجانب الذين يشترون وردة أو اثنتين أو باقة صغيرة عدد ورداتها محدود وملون بلون واحد أو لونين أبيض وأحمر على سبيل المثال ولا يرغبون بإضافة أي نوع من الزينة لها سوى أوراقها الخضراء وشريط بسيط يلفها من منطلق حبهم للبساطة.

مهارات البائع

يتطلب عمل بائعي الزهور الطبيعية وفق وليد الكثير من الذوق والفن في تنسيق الباقات والبوكيهات المختلفة المناسبات بطريقة راقية عصرية تلبي رغبات الزبائن وتفتنهم بجمالها وهذه مهمة صعبة تحتاج للموهبة والذوق والممارسة. بالإضافة إلى ضرورة وجود خبرة ومعرفة كافية لدى بائع الزهور بأنواع الزهور ومسمياتها وطريقة التعامل معها فهناك زهور يمكن صبغها وأخرى تتطلب إخراجها من الثلاجة قبل ليلة من استخدامها في الباقة لتتفتح وتصبح أجمل علاوة على أهمية التعقيم المستمر لماء الزهور الذي يقتل الجراثيم ويمنع تطاير روائح غير مرغوبة منها.

كيف تتعلم تنسيق الزهور؟

أولاً: التعليم عن بعد

إذا كانت لغتك الانجليزية جيده فبإمكانك الحصول على تعليم عالي الجودة وأنت جالس في منزلك مما يؤهلك إلي تقديم خدمات عالية الجودة فيما بعد، حيث يمكنك البحث عن Online Course علي أحد المواقع الأجنبية المتخصصة في التعليم عن بعد وبيع الكورسات. فالكورسات الأجنبية غالباً ما تُقدم على أيدي خبراء محترفين وغالباً ما تكون منظمة ومليئة بالمعلومات وبها شروحات مقروءة ومرئية. بإمكانك الدخول الي صفحة كورس تعليم تنسيق الزهور المقدم من شركة Universal Class المتخصصة في مجال التعليم والتدريب عن بعد لتتعرف علي محتويات الكورس وما يمكن ان تتعلمه بعد الانتهاء من الدراسة وان لاقي اعجابك فيمكنك شرائه.

ثانياً: حضور دورة تدريبية

يمكنك التفاني في البحث حتى تجد مركزا أو جهة تعطي دورات تدريبية متنوعة، ومن بينها دورات تدريبية في مجال تنسيق الزهور، ولكن قبل أن تدفع ثمن الاشتراك حاول أن تتعرف على محتويات الكورس وخبرة المدرب وبعض نماذج العمل الخاصة به، وما ستتمكن من عمله بعد الانتهاء من الدراسة وكذلك التكاليف، فلو كانت تكاليف الاشتراك في الكورس مبالغ فيها فحاول أن تبحث في مكان آخر.

ثالثاً: متابعة الشروحات المجانية

يمكنك ايجاد العديد من الفيديوهات على اليوتيوب كما يمكن ان تجد العديد من الشروحات المكتوبة علي العديد من المواقع الأجنبية وقد تجد بعض منها علي موقع ومنتديات عربية ولكن المشكله التي ستواجهك في حال الاعتماد علي هذه الطريقة في التعلم هي عدم التنظيم، فقد قد شروحات قصيرة ولا تعرف من أين تبدأ ومن أين تنتهي ولا تعرف ايضاً من قام بها. لذلك لا ننصح بعدم البدء بهذه الطريقه إلا في حالة عدم توافر المال الذي يمكنك من التعلم عبر الانترنت أو لدي مركز متخصص.

رابعاً: محل تنسيق زهور

يمكنك التعلم من صاحب محل تنسيق زهور. ولكن سيكون من الصعب التعلم بهذه الطريقة إلا إذا كانت تربطك علاقة صداقة أو قرابة بأحد أصحاب المحلات، فلن يقبل صاحب محل أن يعلم شخصا آخر ليصبح منافسا له فيما بعد، دون ان يحصل على مقابل مادي أو فائدة.

كيف تعمل وتجني الأرباح؟

بعد التعلم واتقان المهنة ستصبح لديك قدرة عاليه علي تنسيق الزهور وتحويلها الي اشكال ابداعيه تخطف الأنظار وبكل تأكيد يمكنك ثقل موهبتك بمحاولة قضاء بعض الوقت في افكار ابداعيه وغير تقليدية بعد ذلك يمكنك بدأ العمل لتبيع وتجني الارباح، ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال طريقين:

١- العمل لدي متجر متخصص:

يمكنك تصفح الوظائف على الانترنت ويمكنك زيارة المحلات المتخصصة لتعرض عليهم خدماتك وتقدم لهم بعض من أعمالك، وان كانت متميزة فستكون فرصتك جيده في الحصول على وظيفه براتب جيد، وبشكل شخصي ننصحك بأن تبدأ عملك في هذا المجال كموظف وليس كصاحب عمل (الطريق الآخر) وذلك ليكون أمامك الوقت لفهم العملاء ومتطلباتهم وأيضاً لمعرفة الموردين وكيفية العمل في المحلات.

٢- افتتاح متجر متخصص:

إذا كنت لا تفضل فكرة العمل لدي محل وتشعر بأنك قادر علي افتتاح محل متخصص في مجال تنسيق الزهور وبيع بوكيهات الورد وتزيين سيارات الزفاف وكوشات الأعراس، فيمكنك البحث عن محل في وسط المدينه او في منطقه راقيه وبها عدد كبير من السكان وتبدأ في تجهيزه ومن ثم تفتتح مشروعك وتقدم خدماتك ومن ثم يمكنك التسويق لمشروعك بالدعاية والإعلان وتوزيع كروت الاعمال والتسويق عبر الانترنت وغيرها من الوسائل.

ويجب أن تضع في اعتبارك أنك ستواجه العديد من التحديات والعقبات خصوصاً في البداية، فالشخص الذي يبدأ مشروع لا يمتلك فيه أي خبرة تكون الأمور صعبة عليه في البداية. ولكن بالصبر وحسن التصرف يصبح الوضع أفضل بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى