منوعات

اليوم العالمي للضوء.. الذكرى السنوية لأول عملية ناجحة تمّت باستخدام الليزر عام 1960

يتم الاحتفال باليوم الدولي للضوء في 16 مايو من كل عام وفق قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الذي تم اتخاذه خلال الدورة التاسعة التي أقيمت بين 30 أكتوبر و 14 نوفمبر 2017.

يركز الاحتفال بهذا اليوم على دور الضوء في العديد من المجالات منها العلوم والثقافة والفن وانعكاس هذه المجالات على على تحقيق السلام في المجتمعات.

تم اختيار هذا اليوم الذي يصادف الذكرى السنوية لأول عملية ناجحة تمت باستخدام الليزر عام 1960 من قبل الفيزيائي ثيودور مايمان.

يلعب الضوء دورًا محوريًا في حياتنا إذ يعتبر الضوء، ومن خلال عملية التمثيل الضوئي، جوهر وأصل الحياة نفسها.

وقد أدت دراسة الضوء إلى توفير مصادر بديلة للطاقة وإلى التقدم الطبي الذي يساعد في إنقاذ حياة الناس، وتقنيات التشخيص والعلاج، والإنترنت والعديد من الاكتشافات الأخرى التي أحدثت ثورة في المجتمع وشكلت فهمنا للكون.

وتم تطوير هذه التقنيات عبر قرون من الأبحاث التي وضعت اللبنة الأساس لخصائص الضوء – بدءاً من أعمال ابن الهيثم، كتاب المناظر، الذي نُشر عام 1015 إضافة إلى أعمال آينشتاين في بداية القرن العشرين، والتي غيرت الطريقة التي نفكر بها بما يتعلق بالوقت والضوء.

يحتفي اليوم العالمي للضوء بالدور الذي يلعبه الضوء بالعلوم والثقافة والفن والتعليم والتنمية المستدامة وفي حقول مختلفة مثل الطب والاتصالات والطاقة والتي ستمكن قطاعات مختلفة وكثيرة على نطاق كافة أرجاء العالم من المشاركة بالنشاطات التي تبين كيف لكل من العلوم والتكنولوجيا والفن والثقافة أن تحقق أهداف اليونسكو الرامية إلى وضع حجر الأساس لإنشاء مجتمعات يعمها السلام. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى