نابغون

المصرفية المصرية “لميس نجم” ضمن قائمة سمارت فيجن للـ 50 امرأة مؤثرة في مصر 2020

“لميس على نجم”, نائب رئيس (سيتي بنك ابنة) ووالدها الاقتصادى المصري الراحل على نجم المقلب بـ “شيخ المصرفيين”, والمحافظ السابق للبنك المركزي المصري, تعشق لميس العمل المصرفي، فوالدها هو قدوتها.

استطاعت لميس نجم أن تدير واحدة من أكبر وأهم المؤسسات المصرفية في مصر لتثبت ان المرأة قادرة علي النجاح في البنوك رغم صعوبتها، لتكون علي رأس (سيتي بنك) الذي يعد مدرسة مصرفية اخرجت للقطاع المصرفي العديد من الكوادر والكفاءات.

ضمن قائمة سمارت فيجن

ومؤخراً ضمت قائمة شركة “سمارت فيجن”، التي أعلنت عنها مؤخراً 50 امرأة ملهمة ومؤثرة في الحياة والمجتمع المصري خلال عام 2020 كانت من بينهن لميس نجم والتي تعد من أبرز خبراء الاقتصاد فى مصر والشرق الأوسط.

لميس نجم هى أيضاً رئيسة للجنة التنمية المستدامة لاتحاد بنوك مصر مستشار أول محافظ البنك المركزى المصرى، وتعد من أبرز خبراء الاقتصاد فى مصر والشرق الأوسط وهي النائبة السابقة لرئيس مجلس ادارة سيتي بنك – مصر.

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1986، بدأت حياتها المهنية المصرفية وهي لازالت طالبة في الجامعة، حيث عملت في بنك الاعتماد والتجارة الدولي، والذي اندمج مع بنك مصر في عام 1991.

في عام 1993، انضمت إلى (ستي بنك)، تدرجت في الوظائف في مجموعة سيتي بنك بداية من تحصيل الشيكات وخدمة العملاء وإدارة النقد وإدارة المبيعات، ثم انتقلت لشغل منصب إدارة العلاقات الحكومية، حتى أصبحت نائب الرئيس للعلاقات الحكومية.

وتولت منصب عضو لجنة التنمية المجتمعية باتحاد بنوك مصر وصولا الى منصب مستشار أول محافظ البنك المركزي المصري.

بداية العمل المصرفي

بدأت لميس نجم العمل فى القطاع المصرفى من خلال التدريب بالبنوك، وتدرجت فى الوظائف من بنك لآخر، وكانت البداية فى بنك الاعتماد والتجارة كمتدربة فى فصل الصيف، وذلك عندما كانت طالبة بالجامعة، حتى عندما كانت تسافر مع أسرتها أثناء الأجازة الصيفية، كانت تتدرب فى فرع البنك فى قريتها الذى كانت تقضى فيه أجازتها، وبعد تخرجها عام 1992 من كلية التجارة جامعة عين شمس عملت فى نفس البنك قبل انتقالها للعمل فى “إحدى البنوك الأجنبية” وكان وقتها فى بداية تعامله بالجنيه المصرى، لأنه كان بنكاً أجنبياً لا يتعامل إلا بالعملة الأجنبية، وتدرجت “لميس” فى الأعمال المصرفية إلى أن وصلت إلى نائب رئيس هذا البنك، وكانت تقوم بمساعدة المسئولة عن العمل المجتمعى، وذلك ما جعلها تحب هذا النوع من الخدمات الذى يجمع بين العمل المصرفى والإنسانى.

متعة الخدمة المجتمعية

وحول أسباب انجذابها للتخصص فى مجال المسئولية المجتمعية للبنوك, تقول “نجم”, “لقد شعرت بالمتعة فى تقديم الخدمة المجتمعية لمن يحتاجونها، على سبيل المثال كنت أحب العمل فى تقديم الخدمات الاجتماعية للأطفال والشباب، والقطاع المصرفى به عدد كبير من المصرفيين، لكن تقديم الخدمة المجتمعية له مردود مختلف تماماً، حيث بدأت فى ذلك العمل منذ 2008 أو 2009، وواصلت فيه العمل إلى أن تقدمت باستقالتى من هذا البنك وكنت أظن أننى على موعد مع الراحة، لكنى كنت على موعد مع مرحلة أخرى هامة من حياتى العملية”.

تستطرد “نجم”, “بعد استقالتى قرر طارق عامر محافظ البنك المركزى إنشاء إدارة للتنمية المجتمعية، وهى وحدة منوطة بتنمية المسئولية المجتمعية فى البنك المركزى، وهى إدارة لم تكن موجودة من قبل فى البنك المركزى، حيث كانت البنوك تقدم الخدمات المجتمعية بشكل مستقل، كل بنك على حدة، لذلك قرر محافظ البنك المركزى أن تكون هناك إدارة للتنمية المجتمعية بالبنك المركزى لتضم أعضاء لجان التنمية المجتمعية بكل البنوك الـ  38 العاملة بمصر، وكان ذلك فى نوفمبر 2017”.

وعن الدور الذى تقوم به هذه الإدارة داخل البنك المركزى, تقول لميس نجم, “لقد حققنا نتائج مذهلة، مثل القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة، وأصبحت البنوك تساعد فى مجالات مختلفة بوزارتى الصحة، والتعليم، كما ساهمت فى تطوير المدارس، ونقوم حاليا بدراسة توجهات الحكومة لتقديم خدمات لـ 31 قرية من الأكثر فقراً، وكان الوضع قبل ذلك أن كل فرع بنك يعمل فى المحافظة التى يقع بها بشكل منفرد، مما يجعل جهوده مفرقة وغير ملموسة، لكننا الآن ساهمنا فى عمل القطاع المصرفى بالتضامن مع كل الوزارات، وذلك من أجل تقديم خدمات ملموسة لها مردود سريع، وكل بنك سيعمل حسب توجهاته، فمن توجهه تنمية شباب سيتجه إلى الأماكن التى تحتاج هذا الأمر، ومن يهتم بصحة الأطفال سيتجه فى هذا الاتجاه، وهكذا”.

يذكر ان قائمة سمارت فيجن ضمت 50 امرأة ملهمة ومؤثرة في الحياة المصرية والمجتمع المصري وعالم المال والأعمال، وذلك طبقًا لقسم الأبحاث بسمارت فيجن، بالتعاون مع فريق منتدى المرأة المصرية، وطبقًا إلى استطلاعات الرأي عبر العديد من وسائل التواصل تعلن سمارت فيجن في السطور القادمة أسماء 50 شخصية مختارة في 2020, وكان من ضمن القائمة, الدكتورة نيفين جامع وزيرة للصناعة, والدكتورة رانيا المشاط وزيرة للتعاون الدولي, وسيدة الأعمال هبة السويدي, رئيس مجلس امناء مستشفي أهل مصر, وماجي جبران – المؤسس ورئيس المكتب التنفيذي لجمعية Stephen’s Children الخيرية, ونادية عمارة – داعية إسلامية مصرية وخبيرة في مجال فقه النساء, وأمل مبدي – رئيس الاتحاد الرياضي المصري لذوي الإعاقات الذهنية. وغيرهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى