نابغون

السعودية تستحوذ على نصيب الأسد.. تعرف على قائمة “أم أي تي تكنولوجي ريفيو” لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب لعام 2022

أصدرت “أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية” تقريرها السنوي للمنطقة العربية لأول مرة، وضم قائمة لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب لسنة 2022. وبلغ مجموع الخبراء العرب 30 شخصية في الذكاء الاصطناعي من القطاعين العمومي والخاص والأكاديمي الموجودين عبر العالم كله، وضمت القائمة أسماء 8 من خبراء الذكاء الاصطناعي بالمملكة العربية السعودية. وهم: فاطمة باعثمان, ولمياء العُمير, ويحيى خوجه, ولطيفة عبد الكريم, وسالم العلياني, و مازن مليباري. وهاني التويجري وعالية باحنشل .

فاطمة باعثمان: مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعية الذكاء الاصطناعي السعودية، وأستاذة مساعدة في كلية الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز. شغلت سابقاً منصب مديرة مركز أبل، ومديرة قطاع التعليم في جامعة الملك عبدالعزيز، كما شاركت في تأسيس قسم علوم الحاسوب بالجامعة ذاتها، وساهمت بتفعيل محاضرات عبر الأقمار الصناعية للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعات عالمية. حصلت على جائزة الذكاء الاصطناعي للسيدات على مستوى العالم في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة الأميركية. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في مجال التعرف الآلي على الأصوات العربية من جامعة هدرسفيلد بالمملكة المتحدة.

لمياء العُمير: رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الحيوية في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية “كيمارك”. وهي عضو هيئة التدريس في جامعة جورج مايسون بالولايات المتحدة الأميركية. سبق لها أن شغلت منصب مدير نظم الموارد البشرية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني. تركز في عملها على تحويل البيانات إلى معرفة مفيدة، خاصة في مجال الرعاية الصحية والمعلوماتية الحيوية. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في مجال المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية عام 2017 من جامعة جورج مايسون، وعلى درجة الماجستير في مجال المعلوماتية الصحية عام 2007 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وعلى درجة البكالوريوس في مجال علوم الحاسوب من جامعة الملك سعود.

يحيى خوجه: قائد فريق الذكاء الاصطناعي في وزارة الطاقة السعودية، وقائد طاقة المستقبل في مجلس الطاقة العالمي. عمل سابقاً مديراً لتطوير المنتجات في شركة إنفيديا بقسم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، ومستشاراً تقنياً في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، ومهندساً للشبكات في البرنامج ذاته، كما قاد عدة فرق في برامج حكومية مختلفة للطاقة. وهو حاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية وماجستير إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد، وعلى درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بوردو. يتميز بنشاطه الكبير في نشر المعرفة حول الذكاء الاصطناعي، وبخبرته في كفاءة الطاقة وتطوير المحتوى المحلي والاقتصاد الدائري للكربون والذكاء الاصطناعي والابتكار. أشاد به وزير الطاقة السعودي سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان مؤخراً بصفته أنموذجاً للشباب السعودي.

سالم العلياني: رئيس مركز الذكاء الاصطناعي وأستاذ مشارك في كلية علوم الحاسوب بجامعة الملك خالد، ومشرف عام على تقنية المعلومات بالجامعة ذاتها. سبق له أن عمل أستاذاً مساعداً في جامعة الملك خالد ومستشاراً لرئيس الجامعة ذاتها، وأستاذاً مساعداً في جامعة ولاية أريزونا. يركز في أبحاثه على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات، ويبذل جهوداً في إثراء المحتوى العربي في مجال الذكاء الاصطناعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومدونته الشخصية، وإفادة الطالب والباحث والمهتم بمجال الذكاء الاصطناعي. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب عام 2013 من جامعة أريزونا، والماجستير في علوم الحاسوب عام 2008 من جامعة ديبول، والبكالوريوس في التخصص ذاته عام 2003 من جامعة الملك عبدالعزيز.

لطيفة العبد الكريم: أستاذة مساعدة في قسم تقنية المعلومات التابع لكلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود، وباحثة زائرة في جامعة ليفربول، وعضو مجلس الشورى السعودي، ومجلس المستقبل العالمي للذكاء الاصطناعي للبشرية في المنتدى الاقتصادي العالمي. سبق لها العمل كمستشارة للذكاء الاصطناعي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وعضو في فريق الخبراء الخاص بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي التابع لليونسكو. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في أنظمة الذكاء الاصطناعي في القانون عام 2016 من جامعة ليفربول، وعلى ودرجة الماجستير في علوم الحاسوب عام 2011 من الجامعة ذاتها. مهتمة بالبحث في مجال الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته واستخداماته في القانون والأعمال الخيرية.

مازن مليباري: كبير مهندسي الأبحاث والابتكار في الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، وأستاذ مساعد في جامعة أم القرى. سبق له أن عمل مديراً عاماً للبحث والابتكار ومستشاراً للذكاء الاصطناعي في شركة سايت، وشريكاً مؤسساً ورئيساً تنفيذياً للتكنولوجيا في شركة لوسيديا، ومؤسساً ومديراً لوحدة أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، كما كان مستشاراً تقنياً في شركة مثابة، وباحثاً في شركة هواوي تكنولوجيز، ومدرساً مساعداً في جامعة أم القرى. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب عام 2006 من جامعة أم القرى، وعلى درجتي الماجستير عام 2010 والدكتوراه عام 2014 في مجال الذكاء الاصطناعي من جامعة واترلو في كندا. مهتم بالبحث في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات.

هاني التويجري مهندس أول للرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي في شركة آبل. سبق له أن عمل أستاذاً مساعداً في جامعة كورنيل، وباحثاً زائراً في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في لوزان بسويسرا، وباحثاً في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. حصل هاني على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب عام 2009 من جامعة الملك سعود، ثم حصل على شهادة الماجستير عام 2012 والدكتوراه عام 2014 في علوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا، وشهادة الدكتوراه في مجال الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي عام 2017 من جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأميركية. وهو متخصص في الذكاء الاصطناعي ومهتم بريادة الأعمال.

عالية باحنشل مديرة المركز الوطني لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وأستاذة مساعدة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا. سبق لها أن مثلت المدينة ذاتها ضمن فريق العمل للاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين، كما شغلت منصب مديرة القسم النسائي في المركز الوطني لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. تعمل على تطوير منصات لتقنيات معالجة اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية والتنقيب عن البيانات وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي، ونالت عام 2021 جائزة المرأة في التكنولوجيا والأعمال من منظمة البيانات الدولية IDC. وهي حاصلة على درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة الملك سعود.ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى