نابغون

من هو الدكتور “عبدالنور خرّاقي” الحاصل على جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة فرع العلوم الإنسانية؟

أعلنت جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة, أسماء الفائزين بدورتها العاشرة للعام 1443هـ – 2021م، ومنحت الجائزة في فرع “العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية” (مناصفةً) بين كلٌّ من: والدكتور عبدالنور خرّاقي من المغرب عن ترجمته لكتاب: “مدخل إلى التنقيب في بيانات العلوم الاجتماعية”؛ لمؤلفيه: بول اتيول وديفد موناقان ودارن كونق من اللغة الإنجليزية. والدكتور عز الدين الخطابي الريفي.

من هو عبد النور خراقي؟

ولد الدكتور عبد النور خراقي من بمدينة أحفير بالمملكة المغربية، ويقيم بمدينة وجدة، وهو مفكر وباحث في مجال العلوم الإنسانية والقضايا اللغوية الاجتماعية حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة نيوكاسل البريطانية عام 2003, وحصل قبلها على شهادة الدكتوراه في علم اللغة الاجتماعي و علم التداول الاجتماعي (Socio-Pragmatics) من جامعة محمد الأول عام 2000.

وهو رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة محمد الأول ويعمل أستاذاً زائراً في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا؛ وهو محكم دولي للأعمال المترجمة من اللغتين الإنجليزية الفرنسية إلى العربية بالأمانة العامة لدولة الكويت. وهو محكم دولي في مجلة  ( Journal Of Politeness Research)‏.

ترجم كتاب اللغة والهوية: قومية-إثنية-دينية لمؤلفه جون جوزيف وذلك في العام 2007, وصدرت الترجمة عن سلسلة عالم المعرفة التي تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى