https://teens.innerwesthacc.org
نابغون

من هو الدكتور عبدالكريم السمك الذي حصل على الجنسية السعودية مؤخراً؟

منحت السعودية المملكة العربية السعودية، الجنسية لعدد من أصحاب الخبرات المميزة، كأول دفعة منذ فتحها الباب لتجنيس الكفاءات، بغرض تعزيز عجلة التنمية. لموافقة الملكية صدرت على منح الجنسية السعودية لعدد من المميزين، من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

قائمة الأسماء التي مُنحت الجنسية السعودية ضمت أسماء بارزة في المجالات الدينية والتاريخية والطبية والتعليمية، فضلاً عن الكفاءات الاستثمارية والتقنية الرقمية، والرياضية.

ومن أبرز من ضمتهم القائمة، الدكتور عبدالكريم السمك، وهو مؤرخ حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، وعاش قرابة نصف قرن من حياته في السعودية.

وعكف سمك على نشر تراجم لعدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس، خاصة من العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

يعتبر عبد الكريم السمك وأحد من أهم الشخصيات المهمة داخل المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وهو من مواليد سوريا في مدينة حماه عام 1945، وتم منحه الجنسية السعودية، لما قدمه من إنجازات في تأريخ الإنجازات والأحداث السعودية. يمتلك الكثير من الكتب التي تحتوي على التاريخ السعودي، وتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية. يمتلك الفكر والتاريخ الكامل منذ نشأة المملكة إلى تاريخ السعودية في الوقت الحالي المعاصر والحديث، وحاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر.

إنجازات ومؤلفات

في رصيد الدكتور عبد الكريم السمك، الكثير من الأعمال والإنجازات الهامة والكتب وأهمها :

  • كتاب نوادر الزمان وقائع جبل لبنان.
  • كتاب سيرتي ومذكراتي السياسية لأمين سعيد – في مجلدين.

إعادة طباعة كتاب فيصل العظيم، لأمين سعيد.

  • إعادة طباعة كتاب “النهضة السعودية في عهد الملك سعود”.
  • قدم عدد كبير من البحوث والدراسات التي تزيد عددها على الثمانون دراسة ومنها (عالم الكتب السعودية – الدرعية – عالم المخطوطات والنوادر – الفيصل – أحوال المعرفة الصادرة عن مكتبة الملك عبد العزيز العامة – مجلة الحرس الوطني).
  • أضاف مجموعة كبيرة من المقالات الصحفية، التي تم نشرها في صحف الجزيرة والرياض.
  • يمتلك عبد الكريم سمك مشروع متكامل لنشر جميع مؤلفات أمين سعيد، حيث يزيد عن عشرة كتب.

 عبد الكريم السمك السيرة الذاتية

الاسم: عبدالكريم إبراهيم محمد السمك، سوري الجنسية، ومن مواليد مدينة حماة – الحاضر – حميدية 15/11/1945م.

نشأ عبد الكريم السمك ودرس في المرحلة الثانوية في مدينة حماة موطني، وبعدها التحق بجامعة محمد بن سعود الإسلامية، وتخرج منها ليعمل بها منتسبا في الجامعة نفسها. درس في كلية العلوم الاجتماعية قسم التاريخ، وحصل منها على درجة الليسانس عام 1399هـ – 1979م، كما حصل على درجة الماجستير في التاريخ العربي الحديث والمعاصر، وكان في نفس الجامعة التي التحق بها، وكان ذلك في تاريخ 25/ 8/ 1405هـ – 15/ 5/ 1985م. تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه من أكاديمية الاقتصاد الوطني وإعداد الكوادر الحكومية المُلحَقة برئيس روسيا الاتحادية.

 وفي الأخير:

    يأتي قرار منح الجنسية في ضوء رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين، وتوطين الاستثمارات الأجنبية وتشجيع هجرة الكفاءات إليها وخلق بيئة اجتماعية واستثمارية مناسبة، ومناخ فعال يدعم خطط التحول في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى