نابغون

من هو الدكتور “سمير جريس” الحاصل على جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة؟

أعلنت جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، أسماء الفائزين بدورتها العاشرة للعام 1443هـ – 2021م، حيث قرر مجلس أمناء الجائزة بعد استعراض تقرير اللجنة العلمية للجائزة منح الجائزة في فروعها الستة وهي: جائزة الترجمة في فرع جهود المؤسسات والهيئات، والترجمة في فرع العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، والترجمة في فرع العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، والترجمة في فرع العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، والترجمة في فرع العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، والترجمة في فرع جهود الأفراد.

ومنحت الجائزة في فرع جهود الأفراد (مشاركةً) بين كل من: الدكتور سمير مينا مسعود جريس: (مصري/ألماني الجنسية)، حيث ترجم أكثر من 30 عملا، بعضها من المؤلفات التي فازت بجائزة نوبل من قبل، والدكتور حمزة قبلان المزيني، من المملكة العربية السعودية، حيث تنوَّعت أعمال الدكتور المزيني وجهوده بين العمل الأكاديمي والتأليف والترجمة.

وفى هذا السياق قال المترجم سمير جريس، الفائز بجائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في فرع جهود الأفراد، إن “سعادتي طاغية بالحصول على هذه الجائزة التي اعتبرها تتويجا لمسيرة مهنية طويلة بدأت في منتصف الثمانينيات حيث نشرت أول قصة ترجمتها في مجلة “إبداع”، وأنجزت خلالها نحو أربعين كتابا مترجما كان آخر ما نشر منها “فهرس بعض الخسارات “ليوديت شالانسكي”. و”عازفة البيانو” لإلفريده يلينك “نوبل ٢٠٠٤”، و”دون جوان” لبيتر هاندكه “نوبل ٢٠١٩”، وماكس فريش “شتيلر”، وفريردريش دورنمات “الوعد” و”السقوط” و”العطل”، وباتريك زوسكيند “الكونترباص”، وتوماس برنهارد “صداقة”، ويوديت شالانسكي “فهرس بعض الخسارات”. وتحت الطبع عدة أعمال، منها نوفيلا “الشطرنج” لشتيفان تسفايج، و”سيدهارتا” لهرمان هسه، واكتشاف البطء” لستن نادولني، والقاضي وجلاده” وهي أشهر روايات دورنمات البوليسية.

تأتي هذه الجائزة بعد مسار طويل في مجال الترجمة، حافل بالعقبات والعثرات والمصاعب، لا سيما في البدايات، لكنه أيضا حافل بالدعم والتشجيع من جهات كثيرة ومن أشخاص عديدين تضيق المساحة هنا عن ذكرهم جميعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى