نابغون

الدكتور ” محمد مصباح ” التونسي الفائز بجائزة البحث والابتكار

تطالعنا شبكات الأخبار العالمية يوماً بعد آخر، عن قصص نجاحات عربية في المجالات العلمية والتقنية، ومن هؤلاء الدكتور ” محمد مصباح ” ، والذي بلغ رصيده من المقالات العلمية ما يزيد عن يزيد عن 280 ورقة علمية منشورة، وساهم بالإشراف على عشرات رسائل الدكتوراة، وقام بتطوير العديد من الأدوات البرمجية.

وفي عام 2021 حصل الدكتور محمد مصباح العالم التونسي وأستاذ علم الحاسوب بجامعة بوردو (Université de Bordeaux) على جائزة البحث والابتكار، وذلك تقديرا للنتائج العظيمة التي توصل إليها بالتعاون مع فريقه، لتطوير النقل الذكي ضمن مشروع الكرسي الأكاديمي والصناعي، والذي يشرف عليه كقائد للمجموعة التي تعمل عليه.

مشروع الدكتور ” محمد مصباح ” الأول بين 80 مشروعاً

اختير مشروع الدكتور ” محمد مصباح ” في المركز الأول، من بين 80 مشروعا علميا شارك في المسابقة لنيل الجائزة، وتشرف على تنظيمها ” سنوياً ” جامعة بوردو الفرنسية، وتم إعلان نتائجها في ديسمبر 2021.

ويشغل الدكتور  محمد مصباح كرسي أستاذ علم الحاسوب في معهد “بوليتكنيك” ببوردو (Institut Polytechnique de Bordeaux) أرقى مدارس الهندسة في فرنسا، ويتولى أيضاً منصب نائب رئيس المعهد المسؤول عن التحولات الرقمية.

نشأة وتميز علمي

في بلدة ” رأس الشامخ” بولاية المهدية ” تونس ” نشأ الدكتور محمد مصباح، وحصل على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) بتميز، والذي مكّنه من الحصول على منحة من الحكومة التونسية لاستكمال دراسته في فرنسا، وبعدها نال شهادة مهندس في الإعلامية ثم على الدكتوراه من جامعة بوردو عام 1993.

شغل منصب أستاذا مساعدا في الجامعة نفسها إلى غاية 2004، وترقى إلى أن صار أستاذا في علم الحاسوب بعد أن حصل على التأهيل لإدارة البحوث. وحالياً يحمل درجة أستاذ جامعي استثنائي من الدرجة الثانية.

مختبر ” بوردو لأبحاث علوم الحاسوب ” نقطة الإنطلاق

شهد ” مختبر بوردو لأبحاث علوم الحاسوب ” إنطلاقة الدكتور محمد مصباح في إجراء اختباراته العلمية، وهو مختبر أبحاث مشترك بين جامعة بوردو والمركز الوطني الفرنسي للبحوث “سي إن آر إس” (CNRS). وتشمل مجالات هذه الأبحاث الأنظمة والخوارزميات الموزعة وأنظمة النقل الذكية والأمن السيبراني والشبكات اللاسلكية. وبلغ رصيده من المقالات العلمية ما يزيد عن 280 ورقة علمية منشورة، وأشرف على عشرات رسائل الدكتوراه، وطوّر العديد من الأدوات البرمجية.

أبحاث الذكاء الإصطناعي وابتكار النقل الذكي

توصل الدكتور ” مصباح ” إلى حلول مبتكرة للتنقل والنقل الذكي في جامعة بوردو في عام 2019، وتم تأسيس كرسي أكاديمي وصناعي لهذا الابتكار تحت مسمى ” أبحاث التنقل والنقل الذكي “، وشهد انضمام فريق من الباحثين إلى جانب شركاء صناعيين واجتماعيين للبحث عن حلول لمشكلة التنقل في مدينة بوردو وكل المدن الكبرى التي تعاني من هذه المعضلة.

وذكر الدكتور مصباح أن المشروع يهدف إلى إيجاد حلول ذكية باستخدام الذكاء الاصطناعي لمشاكل الاكتظاظ المروري وتحسين السلامة على الطرقات مع خفض التلوث والحفاظ على البيئة. ويعمل الباحاثون  في هذا الإطار إلى تصميم ودراسة شبكات المركبات المتصلة، إضافة إلى التحقيق في قضايا الأمن والسلامة داخل هذه الشبكات.

نتائج مذهلة!!

وعقب عديد من الدراسات والأبحاث، والتجارب العلمية توصل الدكتور محمد مصباح وفريقه إلى تطوير أنظمة ذكية تعتمد على ربط العربات ذاتية القيادة وأجهزة استشعار وكاميرات مراقبة بشبكة تتم معالجة بياناتها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وهي أنظمة قادرة “على توقع الاختناقات المرورية قبل حدوثها، مما يتيح إمكانية تجنب وقوعها أو تفاديها بالنسبة لمستخدمي الطرقات”، كما يقول مصباح الذي يضيف أن “الأبحاث التي أجراها الفريق أثبتت كذلك نجاعة الأنظمة الذكية في توقع الاختناقات المرورية بنسبة تصل 95%، وفي خفض الحوادث المرورية بما يزيد عن 80%، إضافة إلى الحد من التلوث الناتج عن الازدحام المروري بحوالي 30%”.

ولايزال العمل مستمراً بعد فوز هذا المشروع بجائزة البحث والابتكار لعام 2021 ، لمزيد من الاختبارات لحلول واعدة جديدة لمشكلة التنقل والازدحام المروري باستخدام أنظمة النقل الذكية، من بينها القطارات ذاتية القيادة والمتصلة ببعضها، وإشارات المرور المتصلة، بالإضافة إلى تعزيز السلامة المعلوماتية للعربات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى