تعليم

كيفية كتابة الأبحاث المدرسية بسهولة

البحث المدرسي هو اسلوب دراسي منظم ،تم الإعتماد عليه منذ نشأة العلم ،حيث فيه يتبع الباحث اسلوب منظم ومنهجي في جمع المعلومات المختلفة حول موضوعه، وتحليلها واثبات حقيقتها . كما أن الأبحاث العلمية صفحات  دائمة يضاف اليها الكثير من المعلومات الجديدة في نفس الموضوع على اختلاف العصور، وكذلك اختلاف الباحث، حيث لكل باحث اسلوب مختلف في اضافة المعلومات. يمكن بواسطة البحث الوصول إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث بعض الظواهر والتحكم بها. أيضا هي وسيلة لدراسة العديد من المشكلات المجتمعية والتي  يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ تلك المشكلة. البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم، فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية لكشف الحقائق والنظريات الجديدة، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات.

الأبحاث حسب المرحلة الدراسية

يختلف البحث العلمي بإختلاف المرحلة الذي يقوم الباحث من اجلها كتابة البحث ،فعلى سبيل المثال البحث العلمي في مراحل الدراسة الإبتدائية والإعدادية ،يكون بحثاً تدريبياً بتوجيه من المعلم، ولا ينظر للبحث على انه مادة مدروسة أو لا ينتظر من الطالب انه  سيقدم حقائق علمية جديدة.اما البحث في المرحلة الثانوية هي بمثابة تطبيق منضبط لقواعد البحث الذي تدربو عليها في مراحل الدراسة السابقة ،وينتظر من الطلاب حينها ان يكتبو البحث بقواعده المنضبطة.

بينما البحث في المرحلة الجامعية ،أو مرحلة الدراسات العلياً ، هي بمثابة مادة دراسية ، يتطلب فيها الباحث وضع معلوماته بدقة ،وذكر مصادره ومراجعه في هوامش منفصلة ، قد يكون هذا البحث العلمي بمثابة مشروع بحثي للتخرج من الجامعة ، او رسالة بحثية  يقدم فيها نظريات وحقائق جديدة لم تكن موجودة من قبل .

أهداف البحث المدرسي

هو تدريب الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة على انشاء البحوث العلمية طبقاً للشروط والضوابط المحددة،للتأكد من صحة المعلومات وإتقان التعبير عنها في موضوع البحث.وذلك لإنشاء جيل مثقف وواعي قادراً على حل المشاكل واستكشاف اسبابها وايجاد افضل الطرق لحلها.

يعد البحث أحد الركائز الأساسية في عالم العلم ، لأنه يتيح لنا العثور على أسباب وخصائص بعض الظواهر . بفضله يعرف الإنسان أكثر عن نفسه وعن البيئة المحيطة به.

البحث العلمي مسؤول عن تطور الأفراد والمجتمعات، ومن خلاله يتم تحقيق التقدم والاكتشافات في مجالات متنوعة للغاية مثل الطب وعلم النفس وعلم الفلك وعلم الأحياء، والعديد من العلوم الأخرى. هدفها هو اكتساب المعرفة للتنبؤ والتعامل مع المشاكل التي تنشأ.

لهذه الأسباب، من الضروري تشجيع البحث المدرسي ودعمه. كما يجب أن تدرك المجتمعات أهمية مراقبة وتحليل ودراسة البيانات التي يمكن أن تستجيب لمختلف المشاكل وتحلها .

كيفية كتابة البحث المدرسي العلمي

هناك بعض القواعد الهامة الذي يتوجب عليك اتباعها عند كتابة البحث، منها :

  • اختيار موضوع البحث: هو اول شيئ يجب النظر اليه، وهو اختيار الموضوع المناسب الذي يمكنك البحث فيه ،عادة ما يكون تابع لتخصص دراستك ،ومن ثم ضع عنواناً مناسباً لموضوع البحث.
  • جمع المصادر: وهو جمع المصادر المختلفة الذي سيجلب منها المعلومات لبحثه، قد تكون تلك المصادر كتابية من الكتبة، او الكترونية من الويب، ونفضل دائماً الإعتماد على موقع ابحاث ، في جلب المعلومات الموثوقة للبحث العلمي.
  • استنتاج وتحليل البيانات: على الباحث استنتاج وتحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها من المصادر، وتحديد المعلومات الذي سيضيفها في بحثه.
  • مقدمة البحث: يبدأ البحث دائماً بالمقدمة ،الذي يكتب فيها الباحث الغرض من البحث ،وذكر تلخيص مختصر عن اهم العناصر في بحثه .
  • عناصر البحث: وهي العناوين الفرعية التي ستكتب عنها البحث، وعادة ما تكون هذه العناوين هو ناتج التحليل الذي قمت بدراسته سابقاً.
  • محتوى البحث: وهي المعلومات التي تم استنتاجها للبحث، وتكتب بطريقة منظمة، ومرتبة. كما يجب تطبيق قواعد اللغة في كتابتها، ويجب ذكر المصادر للمعلومات التي تحتاج الى تحقيق ومناظرة، كما يجب توضيح معاني بعض الكلمات الغير مفهومة في هوامش منفصلة اسفل ورقة البحث.
  • خاتمة البحث: وهيبعض الجمل المختصرة التي تكتب في  نهاية البحث، والتي يمكن ذكر الغرض من كتابة البحث، وكيفية الاستفادة منه ، ويمكن ايضاً شكر بعض الاشخاص الذين ساعدوك في كتابة البحث.

انواع البحث

  • اسلامي: هي ابحاث علمية تقتصر على الدراسات الإسلامية ،ومواضيعها المختلفة ، وهذا النوع من البحث العلمي لا يمكن اجرائه إلا من قبل مختصين في العلوم الدينية ،بخلاف مراحل التدريب العلمية والذي يتم ارشادهم من قبل المعلم.وذلك لأن هذا البحث يغوض في مسائل دينية لا يجوز الخطأ فيها، ولتجنب اختلاط الأمر على المسلمين.
  • ابحاث تاريخية:  هو بحث يتعلق بمواضيع قديمة يعود تاريخها الى ما قبل 100 سنة أو اكثر من ذالك بكثير، يتضمن البحث التاريخي ايضاً سيرة الشخصيات المؤثرة عبر التاريخ، وبعض الأحداث التاريخية . يسمى الباحث التاريخي عادة بإسم المؤرخ، لأنه يعمل على تكوين صورة حقيقية للتاريخ وربط  احداثه في البحث.
  • علمي: هو البحث الذي يتضمن المواضيع العلمية وما يقابلها من العلوم مثل التكنولوجيا والطب، والفلك..الخ .

وغالباً يسمى الباحث العلمي الذي اثبت حقيقة لم تكن معلومة، او اضاف نظرية صحيحة بناءً على دراساته البحثية، بإسم عالم. يعد البحث العلمي علماً هاماً في تطور العلوم وترابطها.

  • فلسفي: هو البحث الذي يناقش اقوال الفلاسفة القدماء، او الذي يناقش المواضيع الفلسفية، وعادة ما يتم الترابط بين البحث الفلسفي والإجتماعي.
  • اجتماعي: هو البحث الذي يدرس موضوع اجتماعي معين، بغرض حل مشكلة ما ، او البحث عن اسبابها.
  • اقتصادي: هو بحث من أجل دراسة موضوع يتعلق بجانب من جوانب الاقتصاد، وفيها يذكر الباحث مشكلة اقتصادية ما وكيفية حلها.أو البحث عن حدث اقتصادي مؤثر عالمياً .
  • سياسي: هو بحث يتعلق بدراسة احكام وقوانين الدول، بغرض مدحها أو نقدها، أو ذكر النتائج المترتبة عند تطبيق قرارات او قوانين معينة من قبل الدولة. كما يدرس الباحث ايضاً علاقة الدول ببعضها، ويتعمق في انظمة الحكم بالبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى