https://welded.abamericanhistory.com
العالم يقرأ

كتاب (الكيمياء ببساطة).. للدكتور عبد الله هلال

يأتي كتاب (الكيمياء ببساطة) لمؤلفه الدكتور عبد الله هلال, والصادر عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع بالقاهرة فى ظل معاناة معلمي وأساتذة الكيمياء, إلى جانب طلاب الجامعات والمرحلة الثانوية من قلة المراجع العربية.

ويضم الكتاب أربعة عشر باباً.. بدءًا بالمعارف الأساسية في الكيمياء، والنظرية الذرية، وتركيب الذرة الذي بنيت عليه المعارف الحديثة، مرورًا بقوانين الاتحاد الكيميائي.

كما تم تخصيص باب للكيمياء النووية والإشعاعية، مع التركيز على التفاعلات النووية، وصولاً إلى المفاعلات النووية. ويتضمن الكتاب أيضاً دراسة متعمقة للجدول الدوري.. ودورية خواص العناصر، وشرح مفصل ومبسط للترابط الكيميـائي.

موضوعات الكتاب

كما يتضمن كتاب (الكيمياء ببساطة), شرحاً مبسطاً لآليات التفاعلات الكيميائية من خلال الموضوعات الهامة لفرع الكيمياء الفيزيائية، والذي يشمل: تفاعلات الأكسدة, اختزال، الكيمياء الحرارية، خواص الغازات وقوانينها، المحاليل والتفاعلات الكيميائية في المحلول المائي، وكيمياء الحالة الغروية، وحرَاكِيات التفاعلات الكيميائية، والاتزان الكيميائي.

ونظراً لأن العناصر الكيميائية هي الأساس والأكثر أهمية لدارسي الكيمياء؛ فقد تم التركيز على كل ما يخص هذه العناصر بدءًا من الخواص الفيزيائية لعناصر المجموعة الرئيسية، مرورًا بتسمية المركبات غير العضوية، وانتهاءًا بالخواص العامة للعناصر الكيميائية ومركباتها، بما فيها العناصر الانتقالية.. وكيمياء المركبات التساندية.

ويتميز كتاب (الكيمياء ببساطة) للدكتور عبد الله هلال, عن كتب الكيمياء العامة التقليدية باحتوائه على خواص العناصر الكيميائية، والتي لا توجد عادة إلا في كتب الكيمياء غير العضوية. كما يتميز الكتاب بكثرة الرسوم التوضيحية وكذلك الأمثلة والمسائل المحلولة التي تسهل استيعاب المادة العلمية. وهو يفيد بصفة خاصة معلمي وأساتذة الكيمياء.. إلى جانب طلاب الجامعات والمرحلة الثانوية بالطبع.

حول المؤلف:

د. عبد الله هلال, أستاذ الكيمياء الإشعاعية والنووية, واستشاري الدراسات الكيميائية والبيئية.

رئيس تحرير مجلة (عالم الكيمياء),

رئيس شعبة الكيمياء بنقابة المهن العلمية بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى