https://juicer.northfieldmass.org
اختراع ومخترع

( فيلو فارنزوورث).. أحد الرواد الأوائل لاختراع التلفاز

هناك أولئك الرواد المجهولون الذين غيرت ابتكاراتهم مسار التاريخ، ولكن ظلت أسماؤهم مجهولة بالنسبة لنا. سواءً كان ذلك عن عمد، أو عن طريق المصادفة، فهنالك بعض الأشخاص الذين لم يسجل التاريخ مساهماتهم، برغم أنها غيرت شكل العالم كما نعرفه. ومن هؤلاء (فيلو فارنزوورث  Philo Farnsworth) (19 أغسطس 1906 – 11 مارس 1971) مخترع أمريكي معروف ورائد التلفزيون الأمريكي وأشهر اخترعاته هو التلفزيون الإلكتروني. ويعتبر أحد الرواد الأوائل لاختراع التلفاز.

في العام 1927، تمكن فيلو فارنسورث من بث صورة لخط مستقيم عبر الهواء. وبحلول عام 1929، كان قد طوّر من تصميمه وتمكن من بث صورة لزوجته، وهو ما كان مثيرًا للغاية، حتى لو كانت الصورة ضبابية بعض الشيء. ومع أنه قد أطلق على تصميمه اسم “محلل الصور”، إلا أنه كان قد توصل لاختراع التلفاز.

إذن لماذا يُنسب كل الفضل للعالم لوجي بيرد على اختراع التلفاز؟

حسنًا، كان لوجي بيرد أحد الرواد الأوائل لاختراع التلفاز، كما أنه امتلك عقلية تجارية جيدة. فقد كان يبيع تصميمه الذي أطلق عليه (Televisor) بمبلغ 25 دولارًا للجهاز، بينما دخل فارنزوورث في صراعات مع شركة الإلكترونيات الأمريكية (RCA) بسبب خلافات على براءة الاختراع، وقرر أن يبدأ شركته الخاصة ويحاول بيع جهازه، لكنه لم يستطع المنافسة، لتعترف شركة (RCA) في النهاية بحقه وتشتري منه حقوق شركته، ومع ذلك نسي الجميع دوره الهام والمؤثر في اختراع التلفاز. كما كانت له مساهمات واختراعات أخرى، حتى توفي في العام 1971، لكنها لم تكن أبدًا بمثل قيمة التلفاز.

قدّم (فيلو) العديد من المساهمات التي كانت حاسمة في التطور المبكر لجميع الإلكترونيات والتلفزيون.

وربما كان أفضل اختراع له هو أول جهاز يعمل بكامل طاقته الإلكترونية أنبوب كاميرا الفيديو “مشرح الصورة” وهو أول نظام تلفزيوني كامل، وأيضاً هو أول شخص استطاع إثبات مثل هذا النظام للناس.

وضع فارنسورث نظام للتلفزيون الكامل مع الكاميرا وأنتجه تجاريا عن طريق شركة فارنسورث للتلفزيون والراديو من عام 1938 إلى عام 1951.

في وقت لاحق فارنسورث اخترع جهاز صغير للاندماج النووي، والذي سمي Farnsworth–Hirsch fusor أو ببساطة “fusor” لتوظيف كهرباء الحبس بالقصور الذاتي (IEC) وأن لم يكن هذا الجهاز عملي لتوليد الطاقة النووية فإنه يخدم كمصدر قابل للحياة من النيوترونات.

وكان تصميم هذا الجهاز الملهم الأول لمفاعل الانصهار النووي الأخرى مثل Philo Farnsworth.

التلفزيون الإلكتروني

عمل فارنزوورث على كشف مبدأ عمل مجزئ الصور في صيف عام 1921، قبل عيد ميلاده الخامس عشر بفترة قصيرة، وقدم النسخة الأولى القابلة للعمل منه في السابع من سبتمبر عام 1927، بعد أن أكمل عامه الحادي والعشرين في شهر أغسطس السابق. نظرًا لحياته في المزرعة، أتى إلهامه لمسح الصورة بشكل سلسلة من الخطوط نتيجة حركة الذهاب والإياب المستمرة المستخدمة في حراثة الحقل.

في سياق قضية تدخل في براءة الاختراع رفعتها شركة راديو أمريكا عام 1934 وحُسمت في فبراير عام 1935، أحضر مدرس الكيمياء الذي علمه في الثانوية جاستن تولمان مخططًا كان قد رسمه لرسم أراه إياه فارنزوورث على اللوح الأسود في ربيع عام 1922. ربح فارنزوورث القضية؛ طالبت شركة راديو أمريكا بالاستئناف عام 1936 وخسرت القضية.

تلقى فارنزوورث عائدات من شركة راديو أمريكا لكنه لم يصبح ثريًا في حياته. استُخدم أنبوب كاميرا الفيديو -الذي طُور بفضل المجهودات المشتركة لكل من فارنزوورث وزووريكين والعديد غيرهم- في جميع كاميرات التلفزيون تقريبًا حتى أواخر القرن العشرين حين بدأت تقنيات جديدة مثل جهاز اقتران الشحنة بالظهور.

طور فارنزوورث أيضًا «تذبذب الصورة»، وهو أنبوب أشعة مهبطية يعرض الصور الملتقطة بواسطة مجزئ الصور.

دعا فارنزوورث جهازه باسم مجزئ الصور لأنه حول العناصر الفردية للصورة إلى كهرباء كلٌّ على حدة. استبدل بالأقراص الدوارة عنصر السيزيوم، وهو عنصر يصدر إلكترونات عند تعرضه إلى الضوء.

في عام 1984، أُضيف اسم فارنزوورث إلى صالة فخر المخترعين الوطنيين في الولايات المتحدة.

اختراعات أخرى

لدى فارنسورث 165 براءة اختراع ومعظمها في التلفزيون وإذاعة. حمل نحو 300 براءة اختراع أمريكية وأجنبية. ساهمت اختراعاته في تطوير الرادار وأجهزة الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء والمجهر الإلكتروني ووحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والتنظير الهضمي والتلسكوب الفلكي.

توفي 11 مارس 1971 بمرض التهاب الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى