نابغون

طالبة مصرية تحصد المركز الثالث بالمسابقة العالمية للروبوت

تمكنت الطالبة المصرية جهاد أحمد محمود من حصد المركز الثالث على مستوى العالم بالمسابقة العالمية للروبوت Robocup Asia Pacific 2022  تدرس جهاد بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمدينة الغردقة. فيما احتلت سنغافورة المركز الأول والصين المركز الثانى وشاركت فى هذه البطولة 42 دولة حول العالم بعدد 170 متسابقًا.

وجاء تمثيل جهاد لمصر فى هذه المسابقة بعد حصولها على المركز الأول فى تصفيات بطولة جمهورية مصر العربية والتى أقيمت بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالغردقة خلال الفترة من 24-25 فبراير 2022 ويعد هذا التتويج نتيجة للدعم المستمر من كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى – جامعة جنوب الوادي, بمدينة الغردقة. بداية انضمامها للمسابقة في مصر

دراستها للحاسبات والذكاء الاصطناعي كان عاملا أساسيا لانضمام ابنة محافظة سوهاج لمسابقة icool challenge المقامة في مصر تقول جهاد: «في البداية مسابقة icool challenge كانت مقامة في مصر، شاركت فيها أنا وأربعة زمايلي، وتضم المسابقة أعمارا مختلفة منها Under 19 وUnder 12 أما أنا شاركت فيها على مستوى الجامعات».

مسابقة الروبوت العالمية أو RoboCup Asia Pacific

أكدت «جهاد»: «المسابقة لا علاقة لها بـhardware ولا صناعة الروبوت، لكن الروبوت تم شراءه من سنغافورة في مسابقة مصر، والمسابقة عبارة عن برمجة الروبوت، ووضعه في ساحة والـscore يعلى كلما جمع الأشياء في الأرض، والروبوت واقف وأنا مفروض اكتبله أكواد بلغة الـ++c أو الـPython، وأنا كنت ببرمج بلغة الـc، وتحدد السرعة اللي مفروض يمشي بيها الروبوت».

وتابعت: «ولو واجه عائق أو حائط يلف بمقدار معين، وتجميع الأشياء الموجودة في الأرض بفضل أكواد معينة، وكل ما الـScore يعلى بيحدد الفائز في المسابقة، وبعد انتهاء المسابقة حصلت على المركز الثالث بعد الصين وسنغافورة، أما المسابقة نفسها فكانت online».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى