نابغون

دكتورة وفاء كامل.. مسيرة علمية رائدة وحافلة بالإنجازات العلمية

حصلت مؤخراً العالمة المصرية الدكتورة وفاء محمد كامل فايد, على إيداع برنامج حاسوبي تعليمي في اللغة العربية وتسجيله، بعنوان: “تحديد الباب الصرفي للفعل الثلاثي المضعَّف”. والدكتورة وفاء كامل صاحبة مسيرة علمية رائدة وحافلة بالإنجازات العلمية.

ووفاء كامل (عضوية المجمع 2014م): لغوية، أول سيدة تفوز بعضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 2014م. وُلدت الدكتورة وفاء في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية. وتدرَّجت في مراحل التعليم المختلفة حتى حصلت على الليسانس، والماجستير، ثم الدكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية بآداب القاهرة بمرتبة الشرف الأولى عام 1980م.

لها نشاط علمي كبير وإسهامات في هيئات علمية كثيرة؛ فكانت:

  • رئيسة قسم النحو والصرف والعروض، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، فرع الفيوم 1997- 1999م.
  • وعضوًا مراسلًا في مجمع اللغة العربية بدمشق من عام 2002م. وعضوًا بلجنة تحكيم جوائز اتحاد الكتاب بمصر2006- 2008م.
  • ومستشارًا لغويًّا سابقًا لشركة مايكروسوفت Cairo Microsoft Innovation Center.
  • وعضو الهيئة العلمية للجمعية المصرية لهندسة اللغة.
  • وعضو اللجنة العلمية لمركز تحقيق التراث- القاهرة: 2008- 2013م. وعضو المجالس القومية المتخصصة، شعبة الأدب واللغة 1998- 2011م.
  • وعضو المجلس القومي للثقافة والفنون والآداب والإعلام 2002- 2011م.
  • وعضو لجنة الثقافة بالمجلس القومي للمرأة 2006 – 2009م.
  •  وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لمترجمي العربية. وعضو مجلس إدارة مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية 2013 – 2018م.

وقد أَثْرَت المكتبةَ العربية بعدة بحوث، منها:

المتطلبات اللغوية لمعالجة التعابير الاصطلاحية العربية معالجة آلية، والمعاجم القطاعية بين التراث والمعاصرة: معجم التعابير الاصطلاحية نموذجًا، وArabic-English code-switching: variables of work and education  ، والتحول الشفري بين العربية والانجليزية: متغيرا العمل والتعليم، وأثر أصوات الفعل الثلاثي المضعف في بنيته الصرفية: دراسة في الأصوات الشفهية، ونحو بناء معجم عربي انجليزي آلي مقروء باستخدام الأنحاء ذات التعبير التحليلي الإعرابي:  International Journal of، وComputational Linguistics Research Digital Information Research Foundation، وظاهرة تغريب الأسماء التجارية بالشارع المصري: دراسة مسحية على القاهرة الكبرى، والبنيوية في اللسانيات، وبعض مظاهر تغير الصيَّغ الصرفيَّة في العربية المعاصرة، والأفعال المضعفة وأبوابها الصرفية، وبعض صور التعبيرات الاصطلاحية في العربية المعاصرة، وظاهرة تغريب الأسماء التجارية في بعض عواصم المشرق العربي، والتجديد في صناعة معاجم التجمعات اللفظية العربية، والمعاجم العربية القطاعية بين التراث والمعاصرة: معجم التعابير الاصطلاحية نموذجًا، واستخلاص المعرفة من معجم آلي عربي- إنجليزي مقروء، وحال اللغة العربية ووسائل النهوض بها، ومدى ارتباط الفعل الثلاثي الصحيح بالمضارع المفتوح العين: دراسة إحصائية على القاموس المحيط، وعين الخليل في الأندلس، والباب الصرفي للفعل المضعف وأحياز أصواته: دراسة في الأحياز الوسطية والذلقية، ومقدمة كتاب جواهر الألفاظ، ومعـالجة المعـاجم اللغـوية العـربية العـامة للتجمعـات اللفـظـية، والبحث المعجمي في مصر منذ منتصف القرن العشرين، وجهود الدكتور حسين نصار في الدراسات المعجمية، وبين أزمة التعريب وهجمة التغريب، ومعجم التعابير الاصطلاحية في العربية المعاصرة: عرض ونقد، ومعالجة المعاجم اللغوية العربية العامة للتجمعات اللفظية، والانحرافات اللغوية: اتجاهات في العربية المعاصرة، ومعالجة المحتوى المعجمي الدلالي في المعجم العربي الحاسوبي: مقاربة لغوية حاسوبية، والمعجم الحاسوبي العربي، والمعجمية العربية الحاسوبية، وصورة المرأة في العـقـل الجمعي المصري من خلال أمثاله، وأثر الصرف في بناء المعجم الحاسوبي العربي، والقواعد الحاكمة لتنافر صوتي الفعل الثلاثي المضعف، وأحكام تنافر صوتي الفعل الثلاثي المضاعف: دراسة لغوية حاسوبية، ومعالجة المحتوى المعجمي الدلالي في المعجم العربي الحاسوبي: مقاربة لغوية حاسوبية، وترميز الظواهر الدلالية في المعجم الحاسوبي العربي، وأثر الفـاء الحـلــقي للـفـعــل الثلاثي المـضعـف على البنية الصرفــية لمــضارعه: دراسة لغــوية حاســوبــيـة، وحال اللغة العربية ووسائل النهوض بها، وأثر العين الحلقي للفعل الثلاثي المضعف على الباب الصرفي لمضارعه: دراسة لغوية حاسوبية.

     بالإضافة إلى عدة بحوث قُدِّمت إلى المجلس القومي للثقافة والفنون والآداب والإعلام.

نشاطها العلمي:

الدكتورة وفاء كامل هي صاحبة أول أطروحة استخدمت الحاسوب في دراسة اللغة العربية، في الرسالة التي حصلت بها على الماجستير عام 1974م. وقد حرصت على تشجيع المتفوقين في الدراسات اللغوية؛ فقد خصصت مبلغا ماليًّا كبيرًا من سنة 2004م ليكون وديعة يصرف عائدها السنوي للطلبة المتفوقين في فروع علم اللغة بآداب القاهرة.

وقد أشرفت على ستين رسالة علمية بالجامعات المصرية، واشتركت في مناقشة اثنتين وثلاثين رسالة للماجستير والدكتوراه، واشتركت في تحكيم بعض الرسائل العلمية، وتقييم بعض الإنتاج العلمي.

مراجعة ترجمة (المعاجم عبر الثقافات: دراسات في المعجمية): مجلس النشر العلمي- جامعة الكويت. بالإضافة إلى عدد من الكليات داخل مصر وخارجها

كما قامت بتحكيم بحوث للنشر في عدد من المؤتمرات والدوريات والمجلات العلمية داخل مصر وخارجها.

مؤلفاتها:

للدكتورة وفاء كامل عدة مؤلفات منها:

شرح عيون الإعراب للفزاري من إملاء علي بن فضال المجاشعي، تحقيق ودراسة، 1986م. تراكب الأصوات في الفعل الثلاثي الصحيح: دراسة استقصائية في القاموس المحيط. اتجاهات البحث اللساني. قـصـيدة الرثاء بين شعـراء الاتجاه المحافـظ ومدرسة الديوان: دراسة أسلوبية إحـصائية. الباب الصرفي وصفات الأصوات: دراسة في الفعل الثلاثي المضعف. بحوث في العربية المعاصرة. المجامع العربية وقضايا اللغة. معجم التعابير الاصطلاحية في العربية المعاصرة. علاقة البنية الصرفية بمخارج الأصوات: دراسة في الفعل الثلاثي المضعف. مدخل إلى اللغة: مترجم في جزأين (1300 صفحة)، فيكتوريا فرومكين (قيد الطبع).

نشاطها المجمعي:

اختيرت الدكتورة وفاء كامل خبيرة بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ثم انتخبت عضوة به سنة 2014م؛ في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ الدكتور محمود حافظ إبراهيم، رئيس المجمع الأسبق، فكانت أول سيدة تحظى بعضوية المجمع.

ولها نشاط مجمعي كبير؛ فهي الآن مقررة لجنة اللغة العربية في الإعلام، ولجنة اللهجات والبحوث اللغوية. وهي عضو في لجان: المعجم الكبير، والمكتبة، والكيمياء والصيدلة، واللغة العربية والذكاء الاصطناعي. ومن أعمالها المجمعية:

مجامع اللغة العربية، بعض مظاهر التغير في الاستعمال اللغوي الحديث للغة العربية، البنية الصرفية للفعل المجرد الصحيح بين الفصيحة والعامية المصرية، أثر تجاور صوتي الفعل الثلاثي المضعف في بابه الصرفي: دراسة في حيزي الحلق والشفتين، أثر تجـاور صـوتي الفعـل الثلاثي المـضعـف في بابه الصـرفي: دراسة في الأحـياز الوسـطـية، أثر تجاور صوتي الفعل الثلاثي المضعف في بابه الصرفي: دراسة في حيز الشفتين، أثر الفاء الحلقي للفعل الثلاثي المضعف على الباب الصرفي لمضارعه، لافتات الشارع التجاري في المشرق العربي بين العربية والتغريب، بعض مصطلحات علم اللغة الاجتماعي، المصطلح العلمي بين الواقع والتوحيد، أثر العين الحلقي للفعل الثلاثي المضعف على الباب الصرفي لمضارعه، التحول الشفري بين العربية والانجليزية: متغيرا العمل والتعليم- دراسة ميدانية، اللغة العربية وتكنولوجيا المعلومات، تحرير العـلاقة بين الفعـل الثلاثي الصحيح والمضارع المفـتوح العـين: دراسة استقـصائية في القاموس المحيط، تعزيز اللغة العربية وتفاعلها مع التقنيات الحديثة.

الجوائز وشهادات التقدير:

نالت الدكتورة وفاء كامل العديد من الجوائز والدروع، منها:

– جائزة جامعة القاهرة التشجيعية للعلوم الإنسانية والاجتماعية 2004م.

– جائزة جامعة القاهرة التقديرية للعلوم الإنسانية والتربوية 2013م.

– جائزة جامعة القاهرة للتميز في العلوم الإنسانية والتربوية 2016م.

– درع الجمعية المصرية لهندسة اللغة؛ عن البحوث المتميزة في مجال هندسة اللغة 2014م.

– درع الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي 2014م.

– درع مجمع اللغة العربية بالقاهرة؛ لفوزها بجائزة الجامعة للتميز في العلوم الإنسانية.

– درع وزارة الثقافة في احتفالية تكريم المرأة المصرية 2018م؛ لفوزها بعضوية مجمع اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى