نابغون

تعرف عليهم.. الرؤساء التنفيذيون الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط لعام 2021

أطلقت “فوربس” وهي مجلة فوربس الشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, وتعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم. أطلقت قائمتها للرؤساء التنفيذيين الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط، والتي تهدف من خلالها إلى تسليط الضوء على التنفيذيين الذين يديرون أكبر الشركات ويقدمون مساهمات كبيرة لاقتصادات الشرق الأوسط.

وتعتمد “فوربس” في تصنيفها للتنفيذيين على عدة عوامل، من بينها حجم الشركة التي يترأسونها من حيث الإيرادات والأصول والموظفين، وتأثيرهم على الصناعة والمجتمع، وأداء الشركة ونموها في العام الماضي، والإنجازات الشخصية للرئيس التنفيذي، والتكريمات والجوائز التي يتلقاها من الحكومات والجمعيات المعترف بها.

وجاء الترتيب كالتالي:

الأول: أمين الناصر رئيس شركة “أرامكو السعودية” وكبير الإداريين التنفيذيين.

ولد في عام 1958م في صفوى بمحافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية، وانضم لشركة أرامكو بعد تخرجه وحصوله على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في عام 1982، وتولى الناصر عددًا من المهام في الفترة ما بين نوفمبر 1982 إلى فبراير 1991 في إدارات هندسة الإنتاج والحفر وإدارة المكامن، وخلال الفترة من مارس 1991 إلى مايو 1997 تولى الناصر عدداً من المناصب الإشرافية في إدارتي الهندسة والإنتاج.

عُيِّن الناصر بعد ذلك مديرًا لإدارة الإنتاج في رأس تنورة في يونيو من عام 1997، ثم شغل منصب مدير إدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية، فمدير إدارة الإنتاج في المناطق المغمورة في السفانية ثم مدير إدارة الإنتاج على اليابسة في السفانية، ثم تولى الناصر منصب كبير مهندسي البترول في الشركة في أبريل 2004، ثم منصب المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير في مايو 2005، بعد ذلك اختير الناصر نائبًا للرئيس لهندسة البترول والتطوير في شهر أبريل من عام 2006، ثم رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة في أغسطس 2007، وفي شهر يناير من عام 2008 عُيِّن الناصر رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج، ليصبح بعد خمسة أشهر نائبًا أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

الثاني: سلطان أحمد الجابر, الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك”.

الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة وعضو مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)،  ورئيس مجلس إدارة شركة موانئ أبوظبي، بالإضافة إلى رئاسته لمجموعة متنوعة من الشركات والهيئات غير الربحية.

يحمل سلطان أحمد الجابر درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وشهادة البكالوريوس في هندسة الكيمياء من جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

الثالث: أحمد بن سعيد آل مكتوم, الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة “مجموعة الإمارات”.

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم (ولدَ في 1 ديسمبر 1958) هو رئيس هيئة دبي للطيران المدني، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الإمارات ورئيس مجلس إدارة دبي العالمية وشركة نور للتكافل، وهو رئيس اللجنة المالية العليا في دبي والنائب الثاني لرئيس مجلس دبي التنفيذي.

هو الابن الأصغر لحاكم دبي السابق سعيد بن مكتوم آل مكتوم، وهو شقيق الحاكم السابق لدبي راشد بن سعيد آل مكتوم وهو عم حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

بدأت مِهنة أحمد في صناعات الطيران في عام 1985، وذلك عندما عُينَ رئيسًا لدائرة الطيران المدني في دُبي. يُطلق على أحمد اسم “الرجل الذي وضع دبي على خريطة الطيران العالمية”.

تخرجَ أحمد بن سعيد آل مكتوم من جامعة دنفر، وتزوجَ من الاجتماعية المصرية نيفين الجمل عام 2007، حيثُ أنجبت له طفلًا يُسمى “سعيد بن أحمد بن سعيد آل مكتوم” في لوس أنجلوس عام 2008. في عام 2011، بلغت قيمة ثروة أحمد بن سيعد 19 مليار جنيه استرليني (31.7 مليار دولار)، مما جعله يتقدم لأول مرة على ملك تايلاند في قائمة الملكية حسب صافي القيمة. في 2008 تزوجَ أحمد من منى بنت عبيد بن ثاني آل مكتوم.

الرابع: هاشم هاشم, الرئيس التنفيذي لـ “البترول الكويتية”

يعمل هاشم منذ أكثر من 3 عقود في القطاع النفطي الكويتي، وشغل خلال هذه الفترة تولي عدة مناصب في مجال هندسة البترول والمكامن بالكويت، وكان منها توليه مناصب ناظر تطوير في حقلي أم قدير وبرقان، ورئيس فريق التخطيط، والمدير الفني لمشروع الكويت، ومدير تطوير الحقول، ومدير تطوير الغاز، ونائب العضو المنتدب لجنوب وشرق الكويت، ورئيسا تنفيذيا لشركة نفط الكويت، ومن ثم ترأس الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبيك”.

الخامس: توفيق حكار المدير العام لشركة “سوناطراك” الجزائر

توفيق حكار الرئيس المدير العام الجديد لمجمع سوناطراك من مواليد مدينة خنشلة، درس بالمعهد الوطني للمحروقات inh ببومرداس من سنة 1990 وتخرج سنة 1995 تخصص اقتصاد البترول.

 تحصل حكار سنة 2001 على الماستر من جامعة Eni Corporate University الإيطالية في تخصص اقتصاد الطاقة والمحيط، وناقش رسالته في الدكتوراه سنة 2016 بالمعهد الوطني للتسيير والتخطيط.

شغل حكار عدة مناصب في سوناطراك وتدرج في المناصب بداية من مهندس إلى غاية نائب الرئيس المدير العام للمجمع ، قبل أن يتم تعيينه اليوم كرئيسا مديرا عاما لمجمع سوناطراك من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وهو أيضا رئيس الفوج المعد لمشروع قانون المحروقات الجديد.

المهندس سعد بن شريدة الكعبي

السادس: سعد شريدة الكعبي, الرئيس التنفيذي لشركة “قطر للبترول”

يحمل درجة الكالوريوس في هندسة البترول والغاز الطبيعي من جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتولى كافة المسؤوليات المتعلقة بالطاقة، ومن ضمنها:

استغلال الثروات الطبيعية للبلاد وفقاً للقوانين المعنية المعمول بها.

تأمين حاجة البلاد من الطاقة والكهرباء والمياه على نحو دائم ومنتظم ودراسة البدائل المتاحة لتأمينها.

وضع السياسة العامة للصناعة وتنمية الصناعات الوطنية.

السابع: يوسف بن عبدالله البنيان, الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة “سابك”

يحمل البنيان درجتي البكالوريوس في الاقتصاد، والماجستير في الإدارة الصناعية، بالإضافة إلى نيله العديد من الدورات المتخصصة في الإدارة التنفيذية.

يشغل البنيان حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة (سابك)، كما يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في كل من شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، وشركة سابك للمغذيات الزراعية ورئيس مجلس إدارة (شركة نساند للاستثمار)، كما يشغل الأستاذ البنيان مناصبا رفيعة في بعض الاتحادات واللجان الوطنية والإقليمية مثل: رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) ورئيس مجلس إدارة لجنة مصنعي البتروكيماويات.

علاوة على ذلك، فهو يشغل عضوية العديد من مجالس الأعمال والمنتديات ومجالس المؤسسات والهيئات والبرامج على المستوى الوطني والعالمي ومنها عضوية: مجلس إدارة الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، مجلس الأعمال العالمي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي؛ ومجلس الأعمال العالمي المنبثق عن منتدى بلومبيرغ العالمي للأعمال؛ ومجلس إدارة منتدى بواو الآسيوي؛ كما أنه عضو في المجلس الدولي لاتحادات الكيمياويات؛ والهيئة الملكية للجبيل وينبع؛ والمؤسسة العامة للموانئ السعودية؛ وكذلك عضو المجلس الاستشاري لجامعة الملك سعود؛ وعضو مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛  وعضو مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وعضو المجلس التأسيسي لمشروع تطوير قطاع مستقبل التنقل؛ ورئيساً لمجموعة الأعمال (B20) .

الثامن: عبد الله مبارك الخليفة, الرئيس التنفيذي لمجموعة “بنك قطر الوطني”

شريك مؤسس ورئيس مجلس إدارة QNB كابيتال، بنك قطر الوطني وعضو المنتدى الاقتصادي العالمي في جمعية رجال الأعمال القطريين وكما أنه في مجلس إدارة 7 شركات أخرى. حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة شرق واشنطن.

التاسع: أسامة منير محمد ربيع”, رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في هيئة قناة السويس

فريق بحري / أسامه منير ربيع هو قائد عسكري مصري من مواليد 15 يونيو 1955، شغل سابقاً منصب قائد القوات البحرية، وشغل منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس. وفي 17 أغسطس 2019 صدر القرار الجمهوري بتعيينه رئيس لهيئة قناة السويس خلفا للفريق مهاب مميش.

العاشر: “أكبر الباكر“, الرئيس التنفيذي لشركة “الخطوط الجوية القطرية”

هو الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في العام 1997، وذلك بعد أن عمل فترة في وزارة الطيران المدني في دولة قطر. أعاد الباكر إطلاق الخطوط الجوية القطرية في العام 1997، وقد قام على مدى 10 سنوات بتطبيق خطة إستراتيجية لتوسيع شبكة عمل الشركة وبناء أسطول حديث.

ويحمل شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والتجارة، وقد شغل العديد من الوظائف في هيئة الطيران المدني قبل تسلمه منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية.

ويتمتع بمنصب رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي، وعضوية في مجلس الأمناء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي كما أنه عضو غير تنفيذي في شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة. ويعد الاتحاد العربي للنقل الجوي الجهة المسؤولة عن تطوير قطاع الطيران في العالم العربي، فيما يعد الاتحاد الدولي للنقل الجوي الجهة التنظيمية العالمية لشركات الطيران. أما شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة، فهي الشركة المسؤولة عن إدارة وتطوير أكبر مطارات المملكة المتحدة.

ويعمل أيضاً كرئيس تنفيذي لمطار حمد الدولي إلى جانب العديد من الشركات التابعة للخطوط الجوية القطرية، وهي “القطرية للعطلات”، و”القطرية لخدمات الطيران”، و”الشركة القطرية للأسواق الحرة”، و”مطار الدوحة الدولي”، و”الشركة القطرية للتوزيع”، و”القطرية لرجال الأعمال”، و”فندق أوريكس روتانا”، و”الشركة القطرية لتموين الطائرات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى