نابغون

المغربية “رحمة المودن”.. من عاملة نظافة إلى سيدة أعمال ومليونيرة

رحمة المودن من مواليد 1959عام، مدينة طنجة شمال المغرب, تحمل الجنسية الهولندية, وأصبحت من أكبر سيدات الأعمال في هولندا. في عام 1999 اختارها الاتحاد الأوروبي لصاحبات الأعمال كسيدة أعمال هولندية للسنة. كما حصلت على وسام فارس من الحكومة الهولندية، وجائزة أفضل سيدة بالإضافة إلى أفضل امرأة عاملة في أوروبا.

هاجرت “المودن”, إلى هولندا، ثم عملت في مجال النظافة، وبعد عدة سنوات تحولت إلى مليونيرة وسيدة أعمال يضرب لها ألف حساب في أوربا بأكملها. تعتبر نفسها قدوة للمغربيات اللواتي يحلمن بغدٍ أفضل والمنافسة مع الرجل هي ما جعلتها تحقق أحلامها.

بدأت “المودن”, العمل في مجال النظافة سنة 1997 بسبب عدم اتقانها للغة الهولندية، لتحصل على جائزة المرأة العاملة بأوروبا بعد سنتين فقط.

هاجر والدها إلى جبل طارق بحثاً عن العمل، وفي عامها السادس عشر هاجرت رحمة إلى هولندا مع زوجها، بدأت حياتها العملية عام 1977 كعاملة نظافة في شركة الكهرباء لبلدية أمستردام، وبعدها قامت بتأسيس شركة للنظافة وبعد أن كبرت الشركة وأسست لها فروع في المدن الكبيرة الهولندية كأمسترام وروتردام ولاهاي، اصبحت اليوم من أكبر شركات النظافة في هولندا.

تمتلك “المودن”, الآن واحدة من كبريات شركات النظافة في أوروبا، بأربع مائة عامل ورأس مال يقدر ب 8 مليون يورو. تقول أنها تفكر جديا في العودة إلى المغرب وإنشاء شركات للنظافة والحماية والتكوين المهني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى