جديد العلوم

لسد النقص المتزايد في المياه العذبة.. تكنولوجيا فريدة لتنقية المياه والهواء من التلوث العضوي

توصلت مؤخراً مؤسسة “المبادرة التكنولوجية الوطنية NTI” الروسية إلى تكنولوجيا جديدة تعمل على تنقية المياه والهواء من التلوث العضوي وزيادة العذبة. وقالت المؤسسة عبر موقعها الرسمي، أن هذه التكنولوجيا، ستساعد في سد النقص المتزايد في المياه العذبة في مختلف أنحاء العالم.

تم في مركز المواد الجديدة التابع لـ NTI الموجود في جامعة باومان التقنية الحكومية في موسكو، ابتكار تكنولوجيا لإنتاج مواد ماصة مركبة تعتمد على أكسيد الغرافين – مواد هلامية هوائية فائقة المقاومة للماء والتي سيتم استخدامها لتنقية الماء والهواء من الملوثات العضوية.

وبفضل التكنولوجيا الجديدة، سيصبح من المتاح, تنقية المياه والهواء، من ملوثات عديدة من بينها المواد الملونة والأصبغة والمذيبات، والنفايات الكيميائية الأخرى التي تنتجها الصناعات الخفيفة. ستساعد هذه التقنية في سد النقص المتزايد في المياه العذبة، بما في ذلك عن طريق إضافة جزيئات الفضة النانوية، وهو ما سيسمح بالحصول على التعقيم والقضاء على البكتيريا في المياه. 

ويشار إلى أن “المبادرة التكنولوجية الوطنية”، هي منظمة روسية غير ربحية مستقلة، تهدف لتطوير التكنولوجيا والصناعات الواعدة في روسيا. ووفقا لبيان NTI، سيتم طرح المادة الجديدة في السوق، في 2025-2026، ولا تزال تكلفة المنتج، غير معروفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى