اختراع ومخترع

الباحثة السعودية “نجلاء الردادي” تحصل على ثالث براءة اختراع في تقنية النانو

حصلت الباحثة السعودية الدكتورة “نجلاء سعد الردادي” استاذ الكيمياء غير العضوية والنانو المشارك بجامعة طيبة على براءة اختراع هي الثالثة لها من الهيئة السعودية للملكية الفكرية في ‎”تقنية النانو”.

جاء ذلك عن اختراعها المسمَّى “التوليف الأخضر” بمساعدة المايكرويف لسبيكة الحديد المطلي بالذهب النانوية لتحسين كفاءة زيت الزيتون بهدف القضاء على جرثومة المعدة.

والدكتورة نجلاء بنت سعد الردادي أكاديمية وعالمة سعودية، و‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏أستاذ مساعد في الكيمياء غير العضوية بجامعة طيبة السعودية.

الباحثة مع والدها

وكانت قد حصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في علاج الأورام السرطانية، في أغسطس 2017، عن تحضير متراكبات تسهم في علاج الخلايا السرطانية، وبراءة اختراع أخرى عام 2016 من مكتب البراءات السعودي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن اختراعها متراكبات جديدة ذات نشاط بيولوجي فعال في علاج بعض الأورام السرطانية وتأثيرها على الحمض النووي.

الاختراع عبارة عن متراكبات جديدة للبالديوم والبلاتين مشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة، والتي تمت دراسة تأثيرها على السمية الجينية وتأثيرها على خلايا الحمض النووي، المستخلصة من الغدة الزعترية (النكفية) في العنق، والموجودة في الماشية.

واثبتت بعض متراكبات البالديوم والبلاتين الجديدة والمشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة قدرتها على تدمير الحمض النووي واختفائه تماماً، وأرسلت هذه المتراكبات الجديدة لمركز الأبحاث المختصة بالأورام السرطانية، وتم دراسة هذه المتراكبات واختيار أنسبها من ناحية تأثيرها على الأورام السرطانية، ومدى سميتها بالنسبة لحيوانات التجارب، وأثبتت هذه المتراكبات الجديدة قدرتها وفعاليتها في علاج بعض الأورام السرطانية. وتم تعيين التركيب الكيميائي والفراغي للمتراكبات المحضرة باستخدام القياسات الكيميائية المختلفة ك اكس راي والتحليل الكيميائي العنصري، والتوصيل الكهربائي المولاري، وأطياف الأشعة تحت الحمراء، وأطياف الأشعة المرئية والفوق البنفسجية، والقياسات المغناطيسية، والتحليل الحراري، وقياسات الرنين النووي المغناطيسي وغيرها من القياسات. وأظهرت نتائج القياسات الطيفية والمغناطيسية بأن الشكل الفراغي لكل من متراكبات البالديوم والبلاتين المشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة هو المربع المستوي.

كما حصلت عام 2017 على وسام الابتكار والتميز من الهيئة العالمية لتبادل المعرفة في نيويورك في مؤتمر الريادة والابتكار والتميز في دبي، كما نالت وسام الشرف للتميز العلمي في المؤتمر العالمي الرابع للجودة العلاجية المبنية على البراهين في الطب النبوي، الذي جرى خلال الفترة من 23-24 فبراير 2020 في أبو ظبي، العاصمة الإماراتية، حيث شاركت بورقة علمية عن تقنية النانو، الكيمياء الخضراء وتطبيقاته. أيضاً حققت نجلاء جائزة سيدتي للتميز والإبداع عام 2018.

الردادي في سطور:

– أ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ستاذ مساعد في الكيمياء الغير عضوية بجامعة طيبة.

–  لديها عدة أبحاث منشورة في مجال تحضير المتراكبات مع معادن كالبلاتين والبالديوم والذهب والروثينيوم وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية.

–  لها اهتمامات بحثية في مجال تحضير جسيمات النانومترية الضوئية من المتراكبات وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية.

– شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى