جديد العلوم

استخدام التيار الكهربائي الذي تولده الطحالب في تشغيل الكمبيوتر

نجح علماء من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة, في تشغيل جهاز كمبيوتر مصغر لمدة ستة أشهر بواسطة الطحالب. واعتمد العلماء في تجربتهم الناجحة على استخدام التيار الكهربائي الذي تولده الطحالب، حسبما أفادت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وأوضح العلماء أن الجهاز، الذي تم تطويره بحجم بطارية AA، يتستخدم الخلية الكائن المجهري Synechocystis أثناء عملية التمثيل الضوئي لتوليد تيار كهربائي. على الرغم من أن التيار المتولد صغير جدًا، إلا أنه يكفي لتشغيل معالج دقيق، وكان النظام يعمل بشكل مستمر لمدة عام.

وتمكن العلماء من التقاط هذا التيار باستخدام قطب كهربائي مصنوع من الألمنيوم لتشغيل وحدة المعالجة بالكمبيوتر، وتم نشر تفاصيل هذا الابتكار الجديد في مجلة «الطاقة وعلوم البيئة».

ولاختبار النظام قام الباحثون بتوصيل الجهاز بمعالج دقيق Arm Cortex M0 +، وهو معالج عالي الكفاءة يستخدم عادة في أجهزة إنترنت الأشياء، تم تركه في ظروف شبه خارجية مع اختلافات نموذجية في درجة الحرارة وضوء الشمس، وكان أداؤه أفضل مما توقع الباحثون.

وقال الفريق إن النظام بكامله مصنوع من مواد شائعة وغير مكلِّفة وقابلة لإعادة التدوير إلى حد كبير، مشيرين إلى أن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن الجهاز عمل بشكل متواصل لمدة 6 أشهر.

وقال الدكتور باولو بومبيلي، الذي قاد فريق الدراسة: “لقد فوجئنا باستمرارية عمل النظام على مدى فترة طويلة من الزمن. لقد كنا نعتقد أن الأمر سيتوقف بعد بضعة أسابيع”.

وأعرب العلماء عن اعتقادهم بأن التيار الكهربائي المستخرج من الطحالب يمكن أن يعمل كطريقة موثوقة ومتجددة لتشغيل الرقائق والأجهزة الصغيرة، على الرغم من أن وحدة المعالجة في هذه النسخة المصغرة من الكمبيوتر ليست بقوة تلك الموجودة في الأجهزة التقليدية الكبيرة.

ولفتوا إلى أن الجهاز الصغير تجريبي فقط في الوقت الحالي، مؤكدين أنه لا ينبغي الاستعانة به بعد في أي استخدامات صناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى