إضاءات

أول مؤسسة سعودية تحصل عليها.. المعهد الملكي للفنون التقليدية يحصل على عضوية جمعية “كومولوس”

حصل المعهد الملكي للفنون التقليدية على عضوية جمعية كومولوس ليكون أول جهة سعودية تحصل عليها. وتعد جمعية كومولوس رابطة عالمية خاصة بالجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة في مجال الفنون والتصميم ومقرها في مدينة إسبو الفنلندية، وهي من الجمعيات الرائدة في مجال تنسيق الجهود وتبادل المعرفة وتعزيز التعاون في مجالات التصميم والفنون وتندرج تحت عضويتها 350 مؤسسة وجامعة ومعهد تنتمي لـ63 دولة. وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وتأتي عضوية المعهد تعزيزاً للإرث الحضاري وإبرازاً للهوية السعودية في المجالات المرتبطة بالتصاميم والفنون المتوازي مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، كما ستدعم العضوية جهود المعهد في التواصل مع العالم ورفع مستوى الوعي بالفنون التقليدية ونشرها والتعريف بها دولياً.

ويعمل المعهد على التعريف بالإرث الحضاري الوطني والفريد للفنون التقليدية والأعمال الفنية المرتبطة بها لتعكس في جوهرها أصالة فنون المملكة وتميزها، فضلاً عن توفير فرص التعاون وتقديم البحوث والتبادل المعرفي في مجالات الفنون والتصميم المختلفة.

عن المعهد

المعهد الملكي للفنون التقليدية هو أحد مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، وضمن مبادرات وزارة الثقافة الرامية إلى تطوير القطاع الثقافي المحلي وتنميته بالتعليم والمعرفة، حيث سيعمل المعهد على توفير برامج تعليمية متقدمة للمواهب والكفاءات السعودية المتخصصة، في قالب أكاديمي يضمن استدامة نشاط الفنون التقليدية في المملكة، ويُسهم في نموها وازدهارها.

الأهداف

تتمثل أحد الأهداف الرئيسية للمعهد في إبراز الهوية الوطنية السعودية، ورفع مستوى الوعي العام، والترويج لمجموعة واسعة من المعالم الثقافية السعودية على الصعيد العالمي؛ وذلك من خلال تشجيع تعلم وممارسة الفنون التقليدية كمهارات حية تُمكّن الطلاب والخريجين من الحفاظ على التراث الثقافي الثري للمملكة وتطويره.

الرؤية

إثراء وريادة الفنون التقليدية السعودية محلياً وعالمياً.

الرسالة

تقديم بيئة إبداعية لتطوير القدرات الوطنية في مجال الفنون التقليدية السعودية من خلال برامج تعليمية وثقافية ومجتمعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى