منوعات

حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي.. منظمة المجتمع العلمي العربي تعلن عن جائزتها لعام 2022

أعلنت مؤخراً منظمة المجتمع العلمي العربي بالعاصمة القطرية الدوحة عن مسابقتها العلمية السنوية والمعنونة بـ (حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي).. الهدف العام للجائزة – بحسب المنظمة- هو تشجيع العلماء في المؤسسات البحثية العربية لتوجيه بحوثهم ودراساتهم نحو كل ما يخدم توطين العلم وبناء التقاليد العلمية الخاصة بهم، سواء في العلوم الأساسية أو العلوم التطبيقية.

كما تهدف الجائزة إلى تشجيع البحوث التطبيقية الموجهة نحو إيجاد الحلول العلمية المناسبة للمشكلات التي تعاني منها المنطقة العربية، وربط العلم ونتائجه بالواقع، وتشجيع بناء التواصل العلمي بين العلماء والمجتمع. الجائزة سنوية، وكل نسخة منها ستكون حول موضوع معين يتعلق بمشكلة معينة. يتلقى الفائز بالجائزة شهادة تقدير ولوحة تذكارية بالإضافة إلى جائزة نقدية قدرها خمسة آلاف دولار أمريكي.

موضوع الجائزة لعام 2022: ” حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي” نقص توفر المياه، مشكلة تتفاقم على مستوى كثير من البلدان العربية التي تقع معظمهما ضمن المناطق القاحلة أو شبه القاحلة، وهذه الندرة في إمدادات المياه ناتجة عن أسباب متنوعة، منها الطبيعية (القحط، وقلة تساقط الأمطار، التركيبة الجيولوجية للأرض، تغير المناخ، … وما إلى ذلك)، أو بسبب ضعف البنية التحتية لإمدادات المياه، أو سوء إدارة الموارد المائية والهدر. وتؤثر ندرة المياه في الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية، مما يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية واقتصادية وصحية.

وكما هو معلوم، أن الماء أساسي للحياة والأمن الغذائي والحضارة والصناعة، من هنا فإن التحدي المتمثل في محاولة التخفيف من ندرة المياه هو حل ضروري من أجل البقاء. من الضروري إدارة موارد المياه الحالية بكفاءة، وتعزيز احتياطيات المياه. أو بمعنى آخر، المحافظة على الموجود والبحث عن المفقود. تتطلب مثل هذه التدابير التخطيط الجيد، وبناء الاستراتيجيات، وصنع السياسات، وهدفها النهائي هو تحويل المناطق التي تعاني من نقص المياه إلى مناطق ذات اكتفاء مائي.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير وتطبيق الاستراتيجيات المناسبة، بما في ذلك التدابير التفاعلية والتصحيحية والاستباقية، فضلاً عن التكيف مع كميات أقل من المياه، وتقليل الهدر في المياه بكافة أشكاله.

ويمكن أن يساعد البحث العلمي والابتكار التكنولوجي وتنفيذ الخطط والسياسات في تحقيق هذا الهدف. وقد تختلف الاستراتيجيات والتدابير والخطط والسياسات من مكان إلى آخر، لكن الهدف يظل كما هو – مجتمع لا يعاني من مشكلة نقص المياه.

المواضيع الرئيسية المتعلقة بإيجاد حلول لمشكلة “ندرة المياه في الوطن العربي”: البحوث التي تؤدي إلى استكشاف مختلف الحلول الممكنة لمشكلة ندرة المياه، والتي تركز على الابتكار التكنولوجي، والتدابير الاستراتيجية، والتجارب الميدانية، وإطار السياسات التي تهدف إلى التخفيف من نقص المياه.

تشمل الموضوعات ذات الصلة بحلول مشكلة نقص المياه، على سبيل المثال لا الحصر:

التقنيات المبتكرة؛

تطبيق التقنيات المتقدمة؛

ممارسات ووسائل الري الحديثة؛

إعادة تغذية خزانات المياه الجوفية واستعادتها، أي تخزين المياه الجوفية والمحافظة على مستوياتها؛

حصاد مياه الأمطار؛

إدارة الجريان السطحي؛

تقليل فقدان وهدر الماء؛

تحليل الظواهر والأحداث الشديدة (الفيضانات، الجفاف)؛

تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، معلوماتية البيانات؛

تصميم المدن الذكية.

تشمل أنواع المقالات التي تدخل المنافسة، مقالات البحث الأصلي المستندة إلى التحقيق الميداني والتجارب الميدانية وتحليل البيانات و / أو النمذجة، بالإضافة إلى المقالات المرجعية. لا تقبل الأوراق المنشورة قبل سنة 2019.

الأحكام والشروط

المعايير العامة للترشح لمسابقة “حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي” لسنة 2022:

  • أن يكون المترشح منتسبا لمؤسسة بحثية في دولة عربية.
  • أن لا يزيد عمر المترشح عن 45 سنة.
  • أن تكون البحوث العلمية والاسهامات المقدمة للمسابقة تخدم حل مشكلة نقص توفر المياه في المنطقة العربية، وأن يكون تاريخ نشرها خلال السنوات الثلاث الأخيرة من التقدم للجائزة، أي 2019 وما بعدها.
  • يجب أن يكون المترشح هو المؤلف الرئيسي للمواد المقدمة.
  • يسمح بالترشيحات الذاتية أو بالترشيحات التي تُقدمها الجامعات والمؤسسات الحكومية والمدنية لترشيح أحد منتسبيها.
  • يجب أن يكون المرشحين علماء أو باحثين أفرادا.
  • لا يسمح بالترشح للجائزة لأعضاء لجنة التحكيم ومن لهم علاقة بهم.

المواد المطلوبة للتقديم:

يجب أن تكون الترشيحات والمواد باللغة العربية، أما المواد الداعمة مثل الأوراق العلمية المنشورة والمستندات المتعلقة، فتكون باللغة التي نُشرت بها مع مختصر تعريفي باللغة العربية.

يجب تقديم جميع الترشيحات إلكترونيًا من خلال موقع الجائزة. ولن يتم قبول الترشيحات والمواد الداعمة عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فيرجى الاتصال بنا عن طريق البريد الالكتروني:  award@arsco.org

البيانات المطلوبة لملء استمارة الترشح الكترونيا:

  • بيانات المرشح (الاسم وعنوان البريد الإلكتروني والمؤسسة والوظيفة والعنوان المهني ورقم الهاتف)
  • السيرة الذاتية للمرشح، (لا تزيد عن خمس صفحات وباللغة العربية).
  • معلومات عن المساهمة العلمية للمرشح والمواد الداعمة للترشح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى